خاشعه لله
عدد المساهمات : 120 تاريخ التسجيل : 09/07/2010
| موضوع: مفهوم الرؤية الصالحة. السبت أغسطس 21, 2010 10:10 pm | |
|
أستكمالا لكلامنا فى المقدمة عن الأحلام ، نستعرض الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
عن الرؤيا الصالحة
1 - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : رؤيا المؤمن كلام ، يكلم به العبد ربه فى المنام .
2 - عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال : ذهبت النبوة فلا نبوة بعدى إلا المبشرات ، قالوا وما المبشرات
قال الرؤيا الصالحة ، يراها الرجل أو ترى له .
3 - عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة من الرجل الصالح جزء من
ستة وأربعين جزءا من النبوة .
4 -عن أبى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من رآنى فى المنام فقد رآنى أى قد
رأى مثالى فأن الشيطان لا يتمثل بى . أى لا يكون مثالى ، ويسرى هذا على جميع الأنبياء ،فهم معصومون أن
يظهر الشيطان بصورهم فى النوم وفى اليقظة لئلا يشتبه الحق بالباطل .
5 - عن أبى قتادة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رآنى فى المنام فقد رأى الحق
، أى الرؤيا الصادقة .
6 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رآنى فى المنام فسيرانى فى
اليقظة - والمراد به يقظة الدار الآخرة بالرؤيا فيها الرؤيا الخاصة بالقرب منه - ولا يتمثل الشيطان بى .
7 -عن أبى قتادة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرؤيا الصالحة من الله تعالى ،
والحلم من الشيطان.
| |
|
هبة الله
عدد المساهمات : 272 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: مفهوم الرؤية الصالحة. الأحد سبتمبر 19, 2010 2:53 am | |
|
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):"الرؤيا الصالحة من الله. والحُلْم من
الشيطان.
فإذا رأى أحدُكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب. وإذا رأى ما يكره فليتعوَّذ بالله من شرها ومن شر
الشيطان. ولْيَتْفُلْ ثلاثاً، ولا يحدث بها أحداً، فإنها لن تضره" متفق عليه.
أخبر صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: أن الرؤيا الصالحة من الله، أي: السالمة من تخليط الشيطان
وتشويشه. وذلك لأن الإنسان إذا نام خرجت روحه. وحصل لها بعض التجرد الذي تتهيأ به لكثير من العلوم
والمعارف. وتلطفت مع ما يلهمها الله، ويلقيه إليها الملك في منامها. فتتنبه وقد تجلت لها أمور كانت قبل ذلك
مجهولة، أو ذكرت أموراً قد غفلت عنها، أو تنبهت لأحوال ينفعها معرفتها، أو العمل بها، أو حَذِرَتْ مضار
دينية أو دنيوية لم تكن لها على بال، أو اتعظت ورغبت ورهبت عن أعمال قد تلبست بها، أو هي بصدد ذلك،
أو انتبهت لبعض الأعيان الجزئية لإدخالها في الأحكام الشرعية.
فكل هذه الأمور علامة على الرؤيا الصالحة، التي هي جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة. وما كان من
النبوة فهو لا يكذب.
فانظر إلى رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا
لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} كما حصل بها من منافع واندفع من مضار.
وكذلك قوله تعالى {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ
رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} كم حصل بها من زيادة
إيمان. وتم بها من كمال إيقان. وكانت من آيات الله العظيمة.
وانظر إلى رؤيا ملك مصر، وتأويل يوسف الصديق لها، وكما تولَّى التأويل فقد ولاَّه الله ما احتوت عليه من
التدبير. فحصل بذلك خيرات كثيرة، ونعم غزيرة، واندفع بها ضرورات وحاجات. ورفع الله بها يوسف فوق
العباد درجات.
وتأمل رؤيا عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما الأذان والإقامة، وكيف صارت سبباً لشرع هذه
الشعيرة العظيمة التي هي من أعظم الشعائر الدينية.
| |
|
خاشعه لله
عدد المساهمات : 120 تاريخ التسجيل : 09/07/2010
| موضوع: رد: مفهوم الرؤية الصالحة. الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:28 pm | |
| بارك الله فيك يا امه الله وادخلك جنات النعيم وفتح الله عليك بالخير انه خير الفاتحين | |
|
هبة الله
عدد المساهمات : 272 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: مفهوم الرؤية الصالحة. الإثنين سبتمبر 20, 2010 5:59 pm | |
| امين امين امين بارك الله فيكي و اكثر من امثالك و جزاكي الله خيرا | |
|
د/علاء أبوضيف Admin
عدد المساهمات : 2263 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: مفهوم الرؤية الصالحة. الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:19 am | |
| بارك الله فيكم وأعزكم وزادكم من فضله | |
|
أسدالدين
عدد المساهمات : 226 تاريخ التسجيل : 19/09/2010
| موضوع: رد: مفهوم الرؤية الصالحة. الإثنين أكتوبر 11, 2010 3:36 pm | |
| | |
|