منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين). Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين). I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 2:34 am


سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم والحديث

يقول:-( نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن) وسؤالي هو:-إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق

ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على

القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا .

وجزاك الله خيرا .


**الجواب:-هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

عن النبي(صلى الله عليه وسلم)أنه قال:-(الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ).

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت:-(يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ

إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ:-نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في

“الاستذكار” (7/409) ، وصححه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (1252).


وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب

الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ،

كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ،

وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .


قال القرطبي رحمه الله:-(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين):-هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه

تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته

ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم :- لأطلبنك ولو تحت الثرى.

أو:-لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير” انتهى بتصرف يسير .

المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم” (5/566) .

وقال ابن عبد البر رحمه الله:-وفي قوله(صلى الله عليه وسلم):-(لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين)

،دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ،وأن العين لا تسبق القدر،ولكنها من القدر” انتهى “التمهيد”

(6/240).

وقال أيضا رحمه الله:-وفي قوله:-(لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما

الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب

والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه” انتهى .الاستذكار(8/403) .

وقال القاضي عياض رحمه الله:-(لو سبق شيء القدر سبقته العين):-بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله وأن كل

شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه” انتهى .

إكمال المعلم” (7/85) .


قال النووي رحمه الله:-(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع

أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها

علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى” انتهى .“شرح مسلم” (14/174)

وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله:-(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء …

لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه(صلى الله عليه وسلم)هذا القول على معنى المبالغة فيه”نتهى

“المنتقى شرح الموطأ” (7/258) .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:-“جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر

شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله:-لو فرض

أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!” انتهى ،“فتح الباري”

(10/203-204) .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*احلام الياسمين*

*احلام الياسمين*


عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : الجزائر

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين). Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين). I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 3:57 pm

الله يبارك فيك
كل يوم نتعلم منك شيء جديد
ربنا يوفقك لكل خير ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليلة القدر
» دعاء ليلة القدر.
» سجدة ليلة القدر
» فوائد ليلة القدر.
» أنا واثق بأن القدر لن يكون هكذا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( العلاج بالرقية الشرعية ). :: منتدى علاج الحسد والعين.-
انتقل الى: