إذا لم يعرف (العائن) أو لم يتمكن (المعيون) من أخذ أثره ، نلجأ إلى رقية المعيون بالرقى والتحصينات
الشرعية ، يقول رسول الله (صلى الله عليه و سلم):-(لا رقية إلا من عين أو حمة) " حديث صحيح رواه
الترمذي .
ومعناه لا رقية أولى وأنفع من رقييتهما وهذا كما قيل لا فتى إلا علي. ... الحمة:-السم ، اللدغة "لدغة
العقرب وذوات السموم"
والرقية تكون إما (بالقرآن) مثل سورة الفاتحة لقوله(صلى الله عليه وسلم)(وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ) صحيح
البخاري أو (بالادعية المأثورة) فعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ
(صلى الله عليه وسلم) فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ:-(بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ
نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ).صحيح مسلم.
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
(يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ
وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ)صحيح البخاري.
ورقى(صلى الله عليه وسلم) سهل بن حنيف فقال:-(اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا) ، وَقَالَ لأَسْمَاءَ
بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ
قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.
ويجوز(رقية المعيون والمحسود) بأي دعاء لا شرك فيه وموافقا لشروط الرقية الشرعية كأن يقول المريض الله
اشفني من العين والحسد(اللهم اصرف عني صداع الحسد وضيقة العين ونفور العين وأمراض العين وأوجاع
العين اللهم أخرج العين من صدري واصرف الحسد عن تجلرتي وعن بيتي وزوجي وأبنائي ... الخ .
وللراقي أن يجمع بين الرقية بالقرآن والدعاء.