منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2263
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . Empty
مُساهمةموضوع: تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .   تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 3:28 am

أولا : حروف المـــد : ـ
------------------
الأمـثلة:-
-----
المد بالألف :- حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .

المد بالواو :- عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .

المد بالياء :- حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
-------------------------------------------------------------
القاعــــــدة

1 ـ المد :- هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .

2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد :-الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .

3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن

الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .

4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .

5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون

تدريبـــــــات:-
-------------------------------------------------------------
تدريب 1
عام جديـــــــد
بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول:-
------------------------
الدراسة بدأت . أحمد فرح .
-------------------------------------------------------------
تدريب 2
يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .
خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .
-------------------------------------------------------------
تدريب 3
تلميذة جديدة
أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .
وتقول:- أنا أتوضأ مثل أحمد . وأصلي مثل أحمد .
------------------------------------------------------------
تدريب 4
أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد:-
---------------------------------
1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .
2 ـ سلمت على ... .
3 ـ شاهدت ... على الغصن .
4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .
5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .
-------------------------------------------------------------
تدريب 5
أحمد بين أصحابه
الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .
وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .
-------------------------------------------------------------
تدريب 6
النحلة والزهر
النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .
كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،
نعطى من يعطى غيره .

تنبيه:-
----
ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .

ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة ":-
---------------------------------------
الأمــثلة
لتاء المربوطة التاء المفتوحة
فاطمة سافرت
مكة بيت
تلميذة معلمات
وردة بات
كريمة أبيات
مدرسة نحّات

القاعــــــدة:-
--------
أ ـ تعريف التاء المربوطة:-
-------------------
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .

مواضع التاء المربوطة:-
------------------
1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . (مثل):- عائشة ـ شجرة ـ مكة .
2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .
مثل :- عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة.(مثل):-معاوية ـ عبيدة ـ عميرة حمزة ـ أسامة ـ عطية.
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية.(مثل):-الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . (مثل):-ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .
تنبيه :-
------
يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث :- الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .

مواضع التاء المفتوحة:-
----------------
1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله،(مثل):-بات ـ مات .
أم كانت تاء التأنيث الساكنة،(مثل):- كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .
أم تاء الفاعل،(مثل):-سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم،(مثل):-المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه، (مثل):-بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات، صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر،(مثل):-نحّات ـ حوّات ـ عتليت ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف،(مثل):-ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين،(مثل):-أنتَ ، أنتِ .

تنبيه:-
----
على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء، **اسم مدينة في فلسطين .
------------------------------------------------------------- تدريبـــــات:-
---------
تدريب 1
النحلة ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل،وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت:- تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي.
-------------------------------------------------------------
تدريب 2
املأ الفراغ بالكلمات الآتية:-
---------------------
(فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات).
1ـ استيقظت ..... مبكرة .
2 ـ خديجة ... ...لصلاة الفجر .
3 ـ ذهبت مريم مع أختها ...... إلى المدرسة .
4 ـ ...... الفتاتان بزميلاتهن من ..........
-----------------------------------------------------------
تدريب 3
قطة شقية دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .
وقالت:- ما هذا ؟ !
أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟
لاشك أن قطة أسماء كسرتها .
هي قطة شقية .
-------------------------------------------------------------
تدريب 4
الثعلب الطبيب
مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .
الثعلب مشى في هدوء .
راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .
الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .
------------------------------------------------------------
تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة:-
-----------------------------------------
تدريب 1
التعليم في جامعاتنا
تقدم التعليم في مصرنا تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في العلوم،الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .
تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء مصر في نهضة البلاد ورقيها .
----------------------------------------------------------------
تدريب 2
الغاز
كان كشف الغاز في جمهورية مصر العربية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار الغاز ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت مصر إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة:- في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها.
وبذلك دخلت مصرعصر الرخاء والتقدم والنهضة .
--------------------------------------------------------------
تدريب 3
عروس الصحراء
المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه .
وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة .
--------------------------------------------------------------
تدريب 4
إسعاف المصابات
جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت:-أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا .
---------------------------------------------------------------
تدريب 5
النخلــــة
بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .
-------------------------------------------------------------
تدريب 6
المصانع والمؤسسات
يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات.
-------------------------------------------------------------
تدريب 7
الصبــــر
إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا .
--------------------------------------------------------------
تدريب 8
جماعة النشاط
إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة، وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .
--------------------------------------------------------------
الجـزء الثانـي:-
-----------
أولا ـ التنوين:-
-----------
(الأمــثلة):-
1-تنوين الضم. 2-تنوين الفتح. 3-تنوين الكسر.
----------- ---------- -----------
محمدٌ محمد‎ًا محمدٍ
علىٌ عليًا علىٍ
كتابٌ كتابًا كتابٍ
سالمٌ سالمًا سالمٍ
منزلٌ منزلاً منزلٍ
جبلٌ جبلاً جبلٍ
----------------------------------------------------------
القاعــــدة
------
التنوين:- نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .

علاماته:-
------
1-تنوين الضم وعلامته:-
-------------------
ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ،، " فوق الحرف
أيًا كان نوعه.
(مثال):-هذه وردةٌ جميلةٌ. محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .
الشمس كوكبٌ ملتهبٌ. القمر منيرٌ .

2 ـ تنوين الفتح وعلامته:-
------------------
فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .

(مثال):-اشتريت كرةً جميلةً. شربت ماءً بارداً .
قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً .

3 ـ تنوين الكسر وعلامته:-
--------------------
كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .
(مثال):-جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ . سلمت على صديقٍ مخلصٍ .
تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ . سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .
تنبيه:-
-----
1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة . (مثال):-أعطاني والدي هديةً قيمةً . واشترى أخي كراسةً جميلةً .

2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .
(مثل):-حملت عصاً .ومشيت خطاً .وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً .

3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ،
" ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .

(مثل):-مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .
أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .
(مثل):-زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .
------------------------------------------------------------
تدريبـــات
--------
تدريب 1
وطني
في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة .
-----------------------------------------------------------
تدريب 2
أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .
تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ كتاب محمد رجل محمود حديقة
--------------------------------------------------------------
تدريب 3
جائزة الرسم
مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه .
-------------------------------------------------------------
تدريب 4
الولد والحقل
كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ .
كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .
-------------------------------------------------------------
تدريب 5
الطفل المجتهد
يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ .
--------------------------------------------------------------
تدريب 6
مدينة الرياض
الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ .
-------------------------------------------------------------
تدريب 7
نبيّنا(صلى الله عليه وسلم).
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام .
تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً .
---------------------------------------------------------------
تدريب 8
البحر
الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .
ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام:-بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ،
وقل لهم:-سوف أعود قريبًا إن شاء الله .
-------------------------------------------------------------
تدريب 9
الحج
في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .
الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس .
--------------------------------------------------------------
تدريب10
صابر والبلبل
صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد .
فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .
-------------------------------------------------------------
ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية:-
-------------------------
اللام الشمسية. اللام القمرية.
--------- --------
الشَّمس القمر
الرَّجل الكتاب
الطَّالب المنزل
الطَّبيب الملعب
الرِّياح المكتب
الشَّجرة المفتاح
الصَّديق المسجد
التُّراب المدرسة
النَّافذة الكعبة
-----------------------------------------------------------
القاعــــدة:-
--------
اللام الشمسية:- لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .
(مثالها):-الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم .
التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة .
(مثالها):- الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج .
الذُّل مكروه . النُّور ساطع .
الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم .
الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع .
الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو .
*****
الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة:-
---------------------------------------------
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ،
جمعت في أوائل كلمات البيت التالي:-
--------------------------
طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم
-------------------------------------------------------------
اللام القمرية:-
----------
لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .
(مثالها):-الأسد ملك الغابة . البدر منير .
الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق .
الخميلة خضراء . العلم نافع .
(ومثال):-الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع .
القلب نابض . الكتاب جديد .
المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل .
الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية .

الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي:-
-----------------------------------------------
الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .

عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية:-
--------------------------------------
" ابغ حجك ، وخف عقيمة " .
--------------------------------------------------------------
تدريبات:-
-------
تدريب 1
أحمد بين زملائه
غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .
-------------------------------------------------------------
تدريب 2
في المسجد الحرام
كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .
--------------------------------------------------------------
تدريب 3
أكمل الفراغ بالكلمات الآتية:-
--------------------
القاهرة ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .
1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .
2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .
3 ـ يتوضأ ... قبل ... .
4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .
5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .
-------------------------------------------------------------
تدريب 4
معرض المدرسة
في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .
--------------------------------------------------------------
تدريب 5
املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي:-
--------------------------------------------------------------
الرَّجل الكاتب
---- -----
1 ـ 2- 3- 4- 5-
--------------------------------------------------------------
تدريب 6
مكتبة أيمن
أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب .
هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .
-------------------------------------------------------------
تدريب 7
الإنسان والبيئة
الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال .
-------------------------------------------------------------
تدريب8
ربوعنا الجميلة
قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء .


عدل سابقا من قبل د/علاء أبوضيف في الأحد ديسمبر 12, 2010 10:52 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة حنان




عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .   تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:06 pm

رائع جداجدا
يسلمووووووووا دكتورنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2263
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .   تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 1:55 am

بارك الله فيكى يا أخت لمسة حنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله

ساجدة لله


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .   تعليم طفلك كيفية نطق الحروف . I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 11:41 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم طفلك كيفية نطق الحروف .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيفية تهدئة طفلك العصبي.
» لعبة الحروف.
» نشيد لتعليم الحروف الهجائية.
» الحروف وخدامها وأطباعها.
» الحروف المقطعة في القرآن الكريم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: قسم (عالم المرأة ). :: منتدى الإمومة والطفل.-
انتقل الى: