منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية مؤمنة

جزائرية مؤمنة

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 31/08/2013
العمر : 47
الموقع : في ارض الله الواسعة

كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. Empty
مُساهمةموضوع: كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.   كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:36 pm


يحكى أن امرأةً رأت في الرؤيا أثناء نومها أنَّ رجلاً من أقاربها قد لدغته أفعى سامة

فقتلته ومات على الفور ، وقد أفزعتها هذه الرؤيا وأخافتها جداً ، وفي صبيحة اليوم التالي

توجهت إلى بيت ذلك الرجل وقصّت عليه رؤياها وعَبَّرَت له عن مخاوفها ،

وطلبت منه أن ينتبه لما يدور حوله ، ويأخذ لنفسه الحيطة والحذر .

فنذر الرجلُ على نفسه أن يذبح كبشين كبيرين من الضأن نذراً لوجه الله تعالى

عسى أن ينقذه ويكتب له السلامة من هذه الرؤيا المفزعة.

وهكذا فعل ، ففي مساء ذلك اليوم ذبح رأسين كبيرين من الضأن ، ودعا أقاربه

والناس المجاورين له ، وقدم لهم عشاءً دسماً ، ووزَّعَ باقي اللحم حتى لم يبقَ منه

إلا ساقاً واحدة.

وكان صاحب البيت لم يذق طعم الأكل ولا اللحم ، بسبب القلق الذي يساوره ويملأ نفسه ،

والهموم التي تنغّص عليه عيشه وتقضّ مضجعه ، فهو وإن كان يبتسم ويبشّ

في وجوه الحاضرين ، إلا أنه كان يعيش في دوامة من القلق والخوف من المجهول .

لَفَّ الرجلُ الساقَ في رغيفٍ من الخبز ورفعها نحو فمه ليأكل منها،ولكنه تذكّر عجوزاً

من جيرانه لا تستطيع القدوم بسبب ضعفها وهرمها ،

فلام نفسه قائلاً : لقد نسيت تلك العجوز وستكون الساق من نصيبها ،

فذهب إليها بنفسه وقدّم لها تلك الساق واعتذر لها لأنه لم يبقَ عنده شيء

من اللحم غير هذه القطعة .

سُرَّت المرأةُ العجوز بذلك وأكلت اللحم ورمت عظمة الساق ،

وفي ساعات الليل جاءت حيّة تدبّ على رائحة اللحم والزَّفَر،

وأخذت تُقَضْقِضُ ما تبقى من الدهنيات وبقايا اللحم عن تلك العظمة ،

فدخل شَنْكَل عظم الساق في حلقها ولم تستطع الحيّة التخلّص منه ،

فأخذت ترفع رأسها وتخبط العظمة على الأرض وتجرّ نفسها إلى الوراء

وتزحف محاولة تخليص نفسها ،ولكنها عبثاً حاولت ذلـك ، فلم تُجْدِ محاولاتها شيئاً

ولم تستطع تخليص نفسها .

وفي ساعات الصباح الباكر سمع أبناء الرجل المذكور حركة وخَبْطاً وراء بيتهم

فأخبروا أباهم بذلك ، وعندما خرج ليستجلي حقيقة الأمر

وجد الحيّة على تلك الحال وقد التصقت عظمة الساق في فكِّها وأوصلها زحفها إلى بيته ،

فقتلها وحمد الله على خلاصه ونجاته منها ، وأخبر أهله بالحادثة فتحدث الناس بالقصة زمناً ،

وانتشر خبرها في كلّ مكان ، وهم يرددون المثل القائل :

"كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم".

أي كثرة التصدق بالطعام تدفع عنك البلايا.

عن أبي مالك الأشعري عن النبي "صلى الله عليه وسلم "


"إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها

أعدها الله لمن أطعم الطعام وافشئ السلام وصلى بالليل والناس نيام"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام

مرام

عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.   كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 7:09 pm

 

كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. D55513484252651




كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فرح

بسمة فرح

عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.   كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 8:08 pm

سبحان الله
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الماضى



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/06/2015

كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.   كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم. I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2015 10:19 am

جزاك الله خيرأ روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: قسم ( الثقافة العامة ). :: منتدى القصص والعبر.-
انتقل الى: