إعجاز القران الكريم فى قول الله تعالى
( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة )الحكمة من قوله تعالى
( ناصية كاذبة خاطئة )
في كتابه (وغداً عصر الإيمان) يقول الشيخ عبد المجيد الزندانيبخصوص سورة العلق
كنت أقرأ دائما قول الله تعالى
(كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة).
والناصية هي مقدمة الرأس
وكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى
لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة؟وتفكرت فيها وبقيت أكثر من عشر سنوات وأنا في حيرة
أرجع إلى كتب التفسير فأجد المفسرين يقولون
المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا
فالناصية هي مقدمة الرأس لذلك أطلق عليها صفة الكذب
(في حين أن المقصود صاحبها)
واستمرت لدي الحيرة إلى ان يسر الله لي بحثا عن الناصية قدمه عالم كندي
( وكان ذلك في مؤتمر طبي عقد في القاهرة )
قال فيه : منذ (خمسين) سنة فقط تأكد لنا أن جزء المخ الذي تحت الجبهة مباشرة
"الناصية"
هو المسئول عن الكذب والخطأوإنه مصدر إتخاذ القراراتفلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة
فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع أن يختار
ولأنها مكان الإختيار قال الله تعالى
(لنسفعاً بالناصية)أي نأخذه ونحرقه بجريرته
وبعد أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف وصغير
(بحيث لا يملك القدرة على قيادتها وتوجيهها)
وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى:
(
ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)
وجاء في الحديث الشريف"اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك".
ولحكمة إلهية شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ له سبحان الله