منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+2
*احلام الياسمين*
د/علاء أبوضيف
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2263
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 7:46 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

يقول ابن حجر - رحمه الله


(لقد اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء على جواز أخذ الأجرة على الرقية)


( أنظر فتح الباري - 4 / 457 ).


واستدلوا بالأحاديث النبوية التالية

1- عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال :

-(انطلق نفر من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) في سفرة سافروها حتى نزلوا

على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي،

فسعوا له بكل شئ لا ينفعه شيء ،

فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عند بعضهم شيء،

فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط ! إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه ،

فهل عند أحد منكم من شيء ؟

فقال بعضهم : نعم والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم،فلم تضيفونا ، فما أنا براق

حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فإنطلق يتفل عليه ،

ويقرأ:-الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قلبة ،

قال:-فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ،

فقال بعضهم:-اقتسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله

(صلى الله عليه وسلم)،فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ،

فقدموا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،فذكروا له ذلك ،

فقال:-( وما يدريك أنها رقية ؟ ) ،

ثم قال:-( قد أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم سهما)


(متفق عليه)


قال النووي - رحمه الله - تعقيبا على شرح الحديث

(وهذا تصريح بجواز أخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة وأنها حلال لا كراهة فيها

وكذا الأجرة على تعليم القرآن 0 وهذا مذهب الشافعي ومالك وأحمد واسحاق

وأبي ثور وآخرين )

( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 356 )

-( بعثنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سرية فنزلنا بقوم فسألناهم القرى

فلم يقرونا ، فلدغ سيدهم فأتونا فقالوا : هل فيكم من يرقى من العقرب ؟

قلت:نعم أنا ، ولكن لا أرقيه حتى تعطونا غنما،قالوا:فإنا نعطيكم ثلاثين شاة ، فقبلنا ،

فقرأت عليه الحمد سبع مرات فبرأ وقبضنا الغنم

قال:فعرض في أنفسنا منها شيء ، فقلنا:لا تعجلوا حتى تأتوا رسول الله

(صلى الله عليه وسلم) قال:-فلما قدمنا عليه ذكرت له الذي صنعت ،

قال:-


(وما علمت أنها رقية ؟ اقبضوا الغنم ، واضربوا لي معكم بسهم )


( صحيح الجامع 1685 )


2-عن ابن عباس – رضي الله عنه –

(أن نفرا من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) مروا بماء فيهم لديغ – أو سليم –

فعرض لهم رجل من أهل الماء فقال:هل فيكم راق ؟ إن في الماء رجلا لديغا –

أو سليما – فإنطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاء ، فبرأ،

فجاء بالشاء إلى أصحابه ، فكرهوا ذلك وقالوا:أخذت على كتاب الله أجرا

حتى قدموا المدينة فقالوا:يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجرا ،

فقال الرجل:يا رسول الله إنا مررنا بحي من أحياء العرب فيهم لديغ – أو سليم –

فانطلقت فرقيته بفاتحة الكتاب على شاء فبرأ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله عز وجل )

( صحيح الجامع 1548 )


قال شيخ الإسلام ابن تيمية


( إذا جعل الطبيب جعلا على شفاء المريض جاز ، كما أخذ أصحاب النبي

(صلى الله عليه وسلم) الذين جعل لهم قطيع على شفاء سيد الحي ، فرقاه بعضهم

حتى برأ ، فأخذوا القطيع ، فإن الجعل على الشفاء لا على القراءة ،

ولو استأجر طبيبا إجارة لازمة على الشفاء لم يجز لأن الشفاء غير مقدور

له فقد يشفيه الله وقد لا يشفيه فهذا ونحوه مما تجوز فيه الجعالة دون الإجارة اللازمة)

( مجموع الفتاوى - 20 / 507 )



عدل سابقا من قبل د/علاء أبوضيف في الإثنين يناير 16, 2012 4:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*احلام الياسمين*

*احلام الياسمين*


عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : الجزائر

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 9:23 pm


ماهو حكم أخذ الآجره على الرقيه الشرعيه والعلاج ؟

هذا السؤال كان دايما محيرنى كنت دائما أتمنى

أجد له إجابه والحمد لله الدكتورلا يبخل علينا

بأي شئ بارك الله فيك يادكتور علاء

على هذا الموضوع الموضح بالدليل والسنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيلسان

بيلسان


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 21/08/2011

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 11:33 pm


إللى بعلاج بالقرآن بيعتبر طبيب متل الطيب العادي

وأفضل كمان لآنه بيعالج بالقرآن

وزي مابيأخد الطبيب العادي أجرته كمان المعالج بالقرآن بيأخد أجرته

وفي إللى بيعالج لوجه الله دا أجره كبييييير عند ربنا

وأنت يادكتور /علاء منهم ،لا تطلب المال قبل العلاج مثل المواقع الآخرى

بعد ما يتم الشفاء لآنه حق شرعى، ومنصوص عاليه فى السنة النبوية.

عشان كدا كلنا بندعيلك وان شاءلله ربي يكرمك دنيا وآخره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن

ايمن


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 43
الموقع : ألأردن

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 10:15 am


الى الاخت بلسان

لماذا لانقول للطبيب الخاص لانعطيك اجره إلا بعد الشفاء

ونقول ذلك للراقي بالقرآن هل لأن الراقي شيخ ام انه يستحي من الاجره

أليس حقه وتعبه وتأخيره عدة ساعات عن عمله واولاده

ولماذا يعطى الساحر مبالغ ودون تردد وهو يعالج بالحرام ،ولا نقول له ذلك

وعند الشيخ الراقي تصبح يدي مغلوله الى العنق ويا شيخ الاجره بعد الشفاء

الا يعلم المريض ان الشفاء بيد الله ولكن الراقي هو سبب

وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيلسان

بيلسان


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 21/08/2011

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 3:42 pm


يا أخ أيمن أن لم أقصد إنه لا يأخذ أجرته أنت شكلك كدا متسرع الله يهديك

انا بقول من حق الطبيب الشرعي يأخد ،أجرته

بغض النظر تعالج المريض أو لا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن

ايمن


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 43
الموقع : ألأردن

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 7:42 am


طيب انا اسف جدا شكلي فهمتك خطأ

ونطلب من الله ان يفهمنا الناس اكثر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمتك أرجو




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/04/2014

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 7:30 pm


أخذ الأجرة على القراءة على المرضى


س: تسمع عن بعض المعالجين بالقرآن، يقرؤون قرآنًا وأدعية شرعية على ماء أو زيت

طيب لعلاج السحر، والعين والمس الشيطاني، ويأخذون على ذلك أجرًا،

فهل هذا جائز شرعًا؛؟

وهل القراءة علي الزيت أو الماء تأخذ حكم قراءة المعالج على المريض نفسه؟



ج:لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض، لما ثبت في الصحيحين

أن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم وفدوا على حي من العرب فلم يقروهم

ولدغ سيدهم وفعلوا كل شيء؛ لا ينفعه، فأتوا الوفد من الصحابة رضي الله عنهم

فقالوا لهم: هل فيكم من راق فإن سيدنا قد لدغ؟

فقالوا: نعم، ولكنكم لم تقرونا فلا نرقيه إلا بجعل، فاتفقوا معهم على قطيع

من الغنم، فرقاه أحد الصحابة بفاتحة الكتاب فشفي فأعطوهم ما جعل لهم،

فقال الصحابة فيما بينهم: لن نفعل شيئًا حتى نخبر النبي صلى الله عليه وسلم

فلما قدموا المدينة أخبروه صلى الله عليه وسلم بذلك

فقال: قد أصبتم .

ولا حرج في القراءة في الماء والزيت في علاج المريض والمسحور والمجنون،

ولكن القراءة على المريض بالنفث عليه أولى وأفضل وأكمل،

وقد خرج أبو داود رحمه الله بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم

قرأ لثابت بن قيس بن شماس في ماء وصبه عليه.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا

وهذا الحديث الصحيح يعم الرقية للمريض على نفسه وفي الماء والزيت

ونحوهما، والله ولي التوفيق.


فتاوى ابن باز -رحمه الله-

التفرغ للرقية وإتخاذها مهنة

السؤال :ما حكم التفرغ للقراءة واتخاذها حرفة؟


فأجاب الشيخ إبن عثيمين رحمه الله تعالى: أقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

التفرغ للقراءة على المرضى من الخير والإحسان، إذا قصد الإنسان

بذلك وجه الله عز وجل، ونفع عباد الله، وتوجيههم إلى الرقى الشرعية التي جاءت

في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وأما اتخاذ ذلك لجمع الأموال فإن هذه النية تنزع البركة من القراءة،

وتوجب أن يكون القارىء عبداً للدنيا: إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط.

لذلك أنصح إخواني الذين يتفرغون للقراءة على المرضى أن يخلصوا النية لله عز وجل،

وألا يكون همهم المال، بل إن أعطوا أخذوا، وإن لم يعطوا لم يطلبوا،

وبذلك تحصل البركة في قراءتهم على إخوانهم، هذا ما أقوله لإخواني القراء.

فتاوى نور على الدرب العثيمين (2/4)


السؤال: بسبب ما انتشر الآن من تلبُّس الجني بالإنسي وجلوس بعض الناس

وتفرغهم لأجل الرقية وأخذ المكافأة على ذلك ماذا ترون فيه،

ويستدلون بحديث الرهط الذين رقوا الرجل بالفاتحة؟


فأجاب الشيخ إبن عثيمين رحمه الله بقوله: أما من جهة أخذ الأجر على الرقية

على المريض فلا بأس بها، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

«إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله» ،

وهذا القاريء مثل المداوي، بخلاف الذي يأخذ الأجرة على مجرد قراءته،

مثل الرجل يقرأ ليتعبد لله بالقراءة، ويأخذ على هذا أجراً، فهذا حرام،

ولكن رجل قرأ على غيره لينتفع به أو علَّم غيره القرآن فلا بأس أن يأخذ الأجرة.

وأما دعوى أنهم يقرأون على الجن وأن الجن تخاطبهم وما أشبه ذلك فهذا يحتاج

إلى إثبات، فإذا ثبت فليس ببعيد، أن الجن يخاطبون الإنسان،

ويقولون: إنهم مسلمون، أو إنهم كافرون، لأن بعضهم حسب ما سمعنا

من الإخوان الذين يقرأون يقول: إنه مسلم لكنه لا يريد أن يخرج من هذا الإنسي

لأنه يحبه، وأحياناً يصرح أنه كافر يهودي أو نصراني أو بوذي أو ما أشبه ذلك،

ولكن لا يريد أن يخرج، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله عن شيخه ابن تيمية رحمه الله

أنه جيء إليه بمصروع قد صرعه جني، فقرأ عليه الشيخ فلم يخرج فضربه ضرباً شديداً

فخاطبه الجني وهو امرأة فقالت: إني أحبه، قال: لكنه لا يحبك.

فقالت له: إني أريد أن أحجَّ به، فقال: لكنه لا يريد أن يحج معك،

ثم قالت: أخرجُ كرامةً للشيخ، قال الشيخ: لا تخرجي كرامة لي،

اخرجي طاعة لله ورسوله.

فخرجت فأفاق الرجل فتعجب، ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ

يعني شيخ الإسلام ابن تيمية، وما أحس بالضرب؛ لأن الضرب

يقع على المصروع في الظاهر، وفي الباطن على من صرعه.

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (17/33)



السؤال : بعض المرضى يقول للراقي: لا أعطيك أجرة إلا إذا شفاني الله.

فهل يجوز هذا الاشتراط؟



فأجاب الشيخ إبن عثيمين رحمه الله بقوله: نعم يجوز أن يشترط المريض

أو المصاب على القاريء على أنه إن عُوفي من ذلك فله كذا وكذا،

وإلا فلا شيء له.

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (17/33)



السؤال :الآن بعض المقرئين يتخصص لرقية المرض،

ويفتح له عيادة لذلك أو في بيته، فما الحكم؟



فأجاب الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله بقوله : نفع الناس طيب،

ولكن ليس بهذا التوسع وبهذا الابتذال الذي قد حصل، فهذا التوسع غير جيد،

حتى أن بعضهم بسبب كثرة المتعالجين عنده يقرأ على عدة أشخاص!

فهذا لا وجه له، وكونه يبيع الماء المرقي هذا توسع غير جيد.شرح سنن أبي داود (391/13)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مومنه




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2014

ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟   ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 6:14 am

يا جماعه اعان الله من اعان الناس على الخييييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هوحكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية والعلاج؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرقية الشرعية لكل شىء.
» آيات الرقية الشرعية الصحيحة.
» الرقية الشرعية للمسحــور.
» الرقية الشرعية المكتوبة...00212681819296
» الرقية الشرعية لعلاج جميع انواع السحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( العلاج بالرقية الشرعية ). :: منتدى لآفكار وإبداع الآعضاء.-
انتقل الى: