سوركول
عدد المساهمات : 219 تاريخ التسجيل : 04/04/2011
| موضوع: حمل الآحجبة. الأحد نوفمبر 13, 2011 11:17 am | |
| السلام عليكم
ما الحكم الشرعى لعمل وحمل الآحجبة؟
خصوصا يوجد كثير من الناس يستعينون بأشخاص يعملون لهم الآحجبة ويحملونها معهم خصوصا للأطفال.
حسب ماقرأت في بعض الكتب إنه لايجوز حمل الآحجبة أوعملها،ياريت توضح لنا أكثر
مع جزيل الشكر
| |
|
*احلام الياسمين*
عدد المساهمات : 667 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: حمل الآحجبة. الأحد نوفمبر 13, 2011 1:48 pm | |
| أنتى دايما أسئلتك مهمه ياسركول
أتمنى الدكتور علاء يوضح لنا الموضوع فى حكم الشرع فى هذا
| |
|
د/علاء أبوضيف Admin
عدد المساهمات : 2263 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: حمل الآحجبة. الأحد نوفمبر 13, 2011 6:20 pm | |
| السلام عليكم
س"ما حكم حمل أيات قرأنيه فى الجيب، كالمصا حف الصغيره،والآحجبه المكتوبه
فى أيات قرأنيه ،والسلا سل الذ هبيه بقصد الحما يه من العين والحسد والسحر والحفظ؟
أختلف العلماء فى هذا منهم من قال فيها كراهية والآخر قال يجوز بشروط
من الآحا ديث التى تثبت منه إنه رقى بالقران،وغير ه وإنه أذن فى الرقيه وأقرها
ما لم تكن شركا ولم يثبت عن النبى (صلى الله عليه وسلم )
وهو الذى نزل عليه القرأن وهو بأحكا مه أعرف ؟
وبمنز لته أعلم أنه علق على نفسه أو غيره ، تميمه من القرأن أو غيره ..
أواتخذه أوأيات منه حجابا يقيه الحسد أوغيره من الشرأوحمله لو شيئا منه فى ملا بسه،أو فى متاعه
على راحلته،لينال العصمه من شر إلاعداء أو الفوز والنصر عليهم أو لييسر له الطر يق ويذهب عنه
أو غير ذلك من جلب نفع أو دفع ضر فلو كان مشروعشا لحرص عليه وفعله،وبلغه أمته
وبينه لهم عملا بقو له تعالى(يا ايهاالرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته)
ولو فعل شيأ من ذلك أو بينه لأ صحا به لنقلوه إلينا ولعملو به فإنهم أحرص الآمه على البلا غ والبيان
واحفظها للشر يعه قولا وعملا واتبع ا لر سول الله (صلى الله عليه وسلم).
ولكن لم يثبت شىء من ذلك عن أحد منهم ،فدل ذلك على أن حمل المصحف أو وضعه فى السيارة
أو متاع البيت،أو خزينه المال لمجرد دفع الحسد أو الحفظ أوغيرهما،من جلب نفع أو دفع ضر
(لا يجوز)،وكذلك أتخذ حجابا أو كتا بته أوأيات منه فى سلسله ذهبيه أو فضيه مثلا ليعلق على الر قبه
ونحوهما (لا يجوز) لمخلفه ذلك لهدى رسول الله(صلى الله عليه وسلم)وهدى أصحا به،رضوان الله
عليهم ولدخوله فى عموم الحد يث(من تعلق تميمه فلا اتم الله له)احمد 16151..
وهناك مَن يرى جواز التمائم إذا كانت من القرآن، وما فيه ذكر الله ـ تعالى.
مَنْ يرى (جواز) التمائم إذا كانت من القرآن والآيات والآدعية
وهناك مَن يرى جواز التمائم إذا كانت من القرآن، وما فيه ذكر الله ـ تعالى.
فقد ورد أن عبد الله بن عمرو لم يكن يمانع في ذلك.
فقد روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده (عبد الله بن عمرو)
قال:- كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُعَلِّمنا كلماتٍ نقولهنَّ عند النوم من الفَزَع
"بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة، من غَضَبِه وعِقابه، وشرِّ عباده، ومن هَمَزات الشياطين، وأن يَحْضُرون"
قال:- فكان عبد الله يُعَلِّمُهنَّ مَنْ بَلَغ مِن ولده، أن يقولها عند نومه، ومَن كان منهم صغيرًا لايَعْقِل أن يَحْفَظَها،
كتَبَها له، فعَلَّقَها في عُنُقه. (رواه أحمد في مسند عبد الله بن عمرو). الحديث "6696"،
وقال الشيخ شاكر:- إسناده صحيح، ورواه أبو داود في الطب "3893"، والترمذي في الدعوات "3519"،
وقال:- حسن غريب، ونسبه المنذري للنسائي ـ أيضًا).
وقال"انه هو الصحيح لثلا ث وجوه "
الآول"عموم النهى ولا مخصص للعموم "
الثانى"سد الذ ريعه،فا نه يفض الى تعليق ما ليس كذ لك"
الثالث"انه اذاعلق فلبد أن يمتهنه المعلق بحمله معه فى حال قضاء الحا جه،وإلاستمجاء ونحو ذلك،
والله اعلم.
""فتا وى اللجنه الدا ئمه ج1 ص197-210
وفى روايه الآمام احمد فى مسنده
ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أقبل إليه رهط فبا يع تسعه وأمسك عن واحد ،فقالوا:- يا رسول الله
با يعت تسعه وتركت هذا ،قال ،أن عليه تميمه فأدخل يده فقطعها فبايعه،وقال ،من علق تميمه فقد اشرك)
مسند احمد 16969
وفى روايه له عن عقبه بن عا مرعن النبى (صلى الله عليه وسلم)
أنه قال(من تعلق تميمه فلا أتم الله له ومن تعلق ودعه فلا ودع الله له)...مسند احمد "16956"
| |
|
بيلسان
عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 21/08/2011
| موضوع: رد: حمل الآحجبة. الأحد نوفمبر 13, 2011 7:57 pm | |
| شكرا سوركول على السؤال
وشكرا د/علاء على التوضيح ....
الله يجزاكم خيرا
| |
|
سوركول
عدد المساهمات : 219 تاريخ التسجيل : 04/04/2011
| موضوع: رد: حمل الآحجبة. الإثنين نوفمبر 14, 2011 9:28 am | |
| سؤال للدكتور
يعني حتى حمل المحصف في السيارة أو الحقيبة (لايجوز)؟؟
| |
|