دانةالبحر
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 30/10/2011 العمر : 34
| موضوع: ارجوك يا دكتور الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:51 pm | |
| السلام عليكم يادكتور
ممكن اسالك
ما هى الكرامات؟
وهل هو من الجن؟
وهل الذي لدية الكرامات يستطيع ان يرقي الناس؟
وشكرا
| |
|
د/علاء أبوضيف Admin
عدد المساهمات : 2263 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: ارجوك يا دكتور الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 12:16 am | |
| رأى بعض أقوال أهل العلم في الفروق بين المعجزة والكرامة والسحر.
قال العلامة السعدي رحمه الله
" الفرق بين المعجزة والكرامة والأحوال الشيطانية الخارقة للعادة على يد السحرة والمشعوذين
المعجزة
هي ما يُجرِي الله على أيدي الرسل والأنبياء من (خوارق العادات) التي يتحدون بها العباد ، ويخبرون
بها عن الله لتصديق ما بعثهم به ، ويؤيدهم بها سبحانه
مثل
إنشقاق القمر ، ونزول القرآن ، فإن القرآن هو أعظم معجزة الرسول على الإطلاق ، وكحنين الجذع ،
ونبوع الماء من بين أصابعه ، وغير ذلك من المعجزات الكثيرة .
وأما الكرامة
فهي ما يجري الله على أيدي (أوليائه المؤمنين) من خوارق العادات ، كالعلم ، والقدرة ، وغير ذلك ،
كالظلة التي وقعت على أسيد بن الحضير حين قراءته القرآن ، وكإضاءة النور لعباد بن بشر
وأسيد بن حضير حين إنصرفا من عند النبي (صلى الله عليه وسلم)
فلما افترقا أضاء لكل واحد منهما طرف سوطه .
وشرط كونها كرامة أن يكون من جرت على يده هذه الكرامة مستقيمًا على الإيمان ومتابعة الشريعة ،
فإن كان خلاف ذلك فالجاري على يده من الخوارق يكون من الأحوال الشيطانية .
ثم ليعلم أن عدم حصول الكرامة لبعض المسلمين لا يدل على نقص إيمانهم ؛
لأن الكرامة إنما تقع لأسباب
منها
تقوية إيمان العبد وتثبيته ؛ ولهذا لم ير كثير من الصحابة شيئا من الكرامات لقوة إيمانهم وكمال يقينهم .
ومنها
إقامة الحجة على العدو كما حصل لخالد لما أكل السم ، وكان قد حاصر حصنا ، فإمتنعوا عليه حتى يأكله
فأكله ، وفتح الحصن ، ومثل ذلك ما جرى لأبي إدريس الخولاني لما ألقاه الأسود العنسي في النار ،
فأنجاه الله من ذلك ؛ لحاجته إلى تلك الكرامة .
وكقصة أم أيمن لما خرجت مهاجرة واشتد بها العطش سمعت حساً من فوقها ، فرفعت رأسها ،
فإذا هي بدلو من ماء ، فشربت منها ثم رفعت .
وقد تكون الكرامة ابتلاء فيسعد بها قوم ويشقى بها آخرون ، وقد يسعد بها صاحبها إن شكر ،
وقد يهلك إن أعجب ولم يستقم " انتهى من "
التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة " (ص/107) .
أما السحر
فله أسباب معروفة ، وهي (الطلاسم) التي تقال وتكتب ويستعان فيه بالجن ،
فكل من تعلم ذلك وفعله حصل له ما يريد من السحر .
وأما أن جنى
يرقى فالجنى لايعرف يرقى ولا تصح رقيته ، وهذا دئما بيكون فى إنسان أو إنسانة
ملبوسة بهذا الجن ولكى يقنعها إنه بيفيدها فى العلاج وعلاج الآخرين لكى تسترزق فيقول أنه يرقى .
ولكن هو فى الآصل مؤذى .
قوله تعالى
(فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب )
( ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله )
فنصيحة منى إبعدى عن هذا الموضوع وإتجهى إلى القرأن والسنة فى العلاج.
| |
|
محمد منجى 1
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 38
| موضوع: رد: ارجوك يا دكتور الأربعاء أبريل 11, 2012 4:40 pm | |
| مهما بلغ الشخص من النجاح ..
إلا أنه يبقى بشرا يطرب للثناء ..
| |
|