منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2263
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

 جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم. Empty
مُساهمةموضوع: جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم.    جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 4:00 pm


أخرجا في الصحيحين من حديث


أبي سعيد الخدري
، قال:إنطلق نفر من أصحاب


النبي(
صلى الله عليه وسلم)

في سفرة سافروها حتى نزلوا على
حي من أحياء العرب ،


فإستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شئ لا ينفعه شئ


فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عند بعضهم شئ ،


فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط ! إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شئ لا ينفعه ، فهل


عند أحد منكم من شئ ؟ فقال بعضهم : نعم والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم ، فلم

تضيفونا ،

فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلاً ،

فصالحوهم على قطيع من الغنم

، فانطلق
يتفل عليه ، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط

من عقال ، فانطلق يمشي
وما به قلبة ،

قال :
فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ،

فقال بعضهم : إقتسموا ،


فقال الذي رقى :



لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله

(صلى الله عليه وسلم)
،


فنذكر له الذي



كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله


(صلى الله عليه وسلم)


،فذكروا له ذلك
،

فقال : " وما يدريك أنها رقية؟ ؟ ،

ثم قال




(قد أصبتم، إقسموا واضربوا لي معكم سهماً)
" .


وقد روى ابن
ماجه في سننه من حديث علي قال :

قال رسول
(الله صلى الله عليه وسلم) :


" خير الدواء
القرآن


ومن المعلوم أن بعض الكلام له خواص ومنافع مجربة ، فما الظن بكلام



رب
العالمين ، الذي فضله على كل كلام

كفضل الله على خلقه الذي هو الشفاء التام ،
والعصمة النافعة ،

والنور الهادي ، والرحمة العامة ، الذي لو أنزل على جبل لتصدع من


عظمته وجلالته . قال تعالى :-


(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)


الإسراء : 82
، و من ها هنا لبيان الجنس لا للتبعيض ،


هذا أصح القولين ، كقوله



تعالى


(وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما)


الفتح
: 129


وكلهم من الذين آمنوا وعملوا الصالحات ، فما الظن بفاتحة الكتاب التي لم



ينزل في القرآن ، ولا في التوراة ،ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور مثلها ،


المتضمنة لجميع معاني كتب الله ، المشتملة على ذكر

أصول أسماء الرب - تعالى
-

ومجامعها ، وهي الله ، والرب ، والرحمن ، وإثبات المعاد ، وذكر التوحيدين : توحيد

الربوبية ، وتوحيد الإلهية ، وذكر الإفتقار إلى الرب سبحانه

في طلب الإعانة وطلب
الهداية ، وتخصيصه سبحانه بذلك ، وذكر

أفضل الدعاء على الإطلاق وأنفعه وأفرضه ،

وما
العباد أحوج شئ إليه ، وهو الهداية إلى صراطه المستقيم ،

المتضمن كمال معرفته
وتوحيده وعبادته - بفعل ما أمر به ،وإجتناب

ما نهى عنه،والإستقامة عليه إلى
الممات ، ويتضمن ذكر أصناف

الخلائق وإنقسامهم إلى منعم عليه بمعرفة الحق ، والعمل
به ،

ومحبته،وإيثاره ، ومغضوب عليه بعدوله عن الحق بعد معرفته له ، وضال بعدم


معرفته له . وهؤلاء أقسام الخليقة مع تضمنها لإثبات القدر ،والشرع، والأسماء،


والصفات ، والمعاد ، والنبوات ، وتزكية النفوس ، وإصلاح القلوب ،وذكر عدل الله


وإحسانه ، والرد على جميع أهل البدع والباطل ، كما ذكرنا ذلك في كتابنا الكبير

مدارج السالكين في شرحها . وحقيق بسورة هذا بعض شأنها ،

أن يستشفى بها من الأدواء ،
ويرقى بها اللديغ .

وبالجملة فما تضمنته الفاتحة من إخلاص العبودية والثناء على


الله ، وتفويض الأمر كله إليه،والإستعانة به ، والتوكل عليه ، وسؤاله مجامع النعم


كلها ، وهي الهداية التي تجلب النعم ، وتدفع النقم ، من أعظم الأدوية الشافية


الكافية
.


وقد قيل
: إن موضع الرقية منها

"إياك نعبد وإياك نستعين"

ولا
ريب أن هاتين الكلمتين

من أقوى أجزاء هذا الدواء ، فإن فيهما من عموم التفويض


والتوكل ، والإلتجاء والإستعانة ، والإفتقار والطلب



والجمع بين أعلى الغايات ،
وهي عبادة الرب وحده ، وأشرف

الوسائل وهي الإستعانة به على عبادته ما ليس في غيرها
،

ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت أتعالج بها ، آخذ


شربة من ماء زمزم ، وأقرؤها عليها مراراً ، ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ، ثم


صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع ، فأنتفع بها غاية الإنتفاع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamd 123




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 28/02/2014
الموقع : لبنان

 جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم.    جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم. I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 11:14 pm


بارك الله فيك دكتور

يجوز كما علمنا وقرانا هنا في طرحك

على ان لاتتخذ مهنة يمتهن بها

ولك كل الشكر دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواز أخذ الآجرة (على العلاج) بالقرأن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بالقرأن الكريم يتم الشفاء بإذن الله.
»  علاج تثبيت الحمل الإسقاط (المتكرر) بالقرأن الكريم.
» محبه الوسواس الخناس بالقرأن.
» جواز البنات بالصابونه مجربة.
» علاج القرين الذى يكون سببا(فى عرقلة جواز البنات) مجرب كثيرا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( العلاج بالرقية الشرعية ). :: منتدى استفسارات الآعضاء الجدد فى العلاج.-
انتقل الى: