منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلق الجنين في أطوار.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2263
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

خلق الجنين في أطوار. Empty
مُساهمةموضوع: خلق الجنين في أطوار.   خلق الجنين في أطوار. I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 1:40 pm

آيات الإعجاز

قال الله تعالى:{يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ

اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
} [الزمر: 6].

أحاديث الإعجاز

عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

قال:-"إذا مرّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً، فصوّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها

وعظامها ثم قال:-يا رب أذكر أم أنثى، فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك" رواه مسلم في كتاب القدر.


فهم المفسرين

قال ابن كثير في تفسيره:-"قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى:-{مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ}:يعني ماء

الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ثم ينتقل بعد من طور إلى طور ومن حال إلى حال ومن لون إلى لون".

فهم علماء الحديث

خلق الجنين في أطوار. Wyi99170

قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى في كتابه "طريق الهجرتين":"إن للملك ملازمة ومراعاة بحال

النطفة، وإنه يقول:-يا رب، هذه نطفة..هذه علقة..هذه مضغة،في أوقاتها، فكل وقت يقول فيه ما صارت إليه

بأمر الله.. وهو أعلم بها، وبكلام الملك، فتعرُّفُه (أي الملَك) في أوقات، أحدها حين يخلقها الله نطفة ثم ينقلها

علقة، وهو أول أوقات علم الملك بأنه ولد".


مقدمة تاريخية

منذ أن لخص أرسطو النظريات السائدة في عصره والمتعلقة بتخلق الجنين، استمر الجدل بين أنصار نظرية

الجنين الكامل القزم الموجود في ماء الرجل وبين أنصار نظرية الجنين الكامل القزم الموجود في بويضة

المرأة، ولم يتنبّه أحد من الفريقين إلى أن كلاً من حوين الرجل وبويضة المرأة يساهمان في تكوين الجنين،

وهو ما قال به العالم "سبالانزاني" (Spallanzani) سنة 1775م.

وفي عام 1783 تمكن "فان بندن" (Van Beneden) من إثبات هذه المقولة وهكذا تخلت البشرية

عن فكرة الجنين القزم.

حقائق علمية

في عام 1775م قدّم "سبالانزاني" (Spallanzani) نظريته التي تقول بأن كلاً من الحوين المنوي

للرجل وبويضة المرأة يساهمان في تكوين الجنين البشري حيث يقوم الحوين بتخصيب البويضة التي تبدأ

بعدها بالانقسام لتتكون الخلايا الأولى للجنين.

التفسير العلمي

خلق الجنين في أطوار. Kp699170

يقول الله تعالى في الآية السادسة من سورة الزمر:{يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ

ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ}.

لقد جاء القرآن الكريم بحقائق عن خلق الإنسان لم تكن البشرية قد عرفتها بعد، ومن أهم هذه الحقائق

تقرير أن خلق الإنسان لم يكن دفعة واحدة وإنما مر بمراحل مختلفة تدرج فيها الجنين البشري من النطفة

إلى العلقة إلى المضغة إلى تكوّن العظام ثم كساء العظام باللحم ثم اكتمال الخلق.

ورغم بداهة هذه الحقيقة العلمية عند علماء الأجنة اليوم إلا أنها ظلت مندرسة عبر قرون متطاولة

من عهد الفراعنة واليونان القدماء، مروراً بالحضارة العربية الإسلامية وانتهاء بعصر النهضة

واكتشاف الميكروسكوب.

فقد تعددت التصورات والنظريات، فـ أرسطو قال بأن الإنسان يتكون من دم الحيض وقد سيطرت هذه

النظرية على العقل البشري زماناً طويلاً، ثم جاء الاعتقاد بأن الإنسان يكون مخلوقاً خلقاً تاماً في حوين

الرجل، بينما اعتقد فريق آخر من العلماء أنه يُخلق في صورة قزم في بويضة المرأة.

ولقد كان انعدام الوسائل العلمية التقنية عائقاً حال دون تقدم العقل البشري في هذا الموضوع.

واستمر الجدل العلمي قائماً حتى سنة 1775م حينما اعتبر "سبالانزاني" بأن كلاً من حوين الرجل

وبويضة المرأة يساهمان في تكوين الجنين البشري حيث يقوم الحوين بتخصيب البويضة التي تبدأ بعدها

بالانقسام لتتكون الخلايا الأولى للجنين.

وهكذا لم يتخلّ العلم التجريبي عن فكرة القزم البشري حتى أواخر القرن الثامن عشر،

في حين أن القرآن الكريم قد أشار إلى ذلك صراحة قبل أحد عشر قرناً:-

فقال سبحانه وتعالى:-{يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم

له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون} [الزمر: 6].

وقد قال علماء التفسير بأن عبارة

"خلقاً من بعد خلق" تعني أن الإنسان يمر خلال عملية تخلقه بمراحل متتابعة فصلها القرآن.

حيث قال عز وجل:-{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا

النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ

اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}سورة المؤمنون (12-14).

كما روي عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى:- من نطفة أمشاج قوله:-

"يعني ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ثم ينتقل بعد من طور إلى طور ومن حال إلى حال

ومن لون إلى لون".

وهذا ما كشف عنه (علم الأجنة الحديث في القرن الثامن عشر)

تصديقاً لقوله تعالى: {وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ}.

وجه الإعجاز

وجه الإعجاز في الآيات القرآنية هو تقريرها صراحة بأن الإنسان يمر خلال تخلقه بمراحل متتابعة،

وأنه لا يُخلق دفعة واحدة في صورة قزم، وهذا ما كشفت عنه دراسات علم الأجنة الحديث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
retaj

retaj


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 22/06/2012

خلق الجنين في أطوار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجنين في أطوار.   خلق الجنين في أطوار. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:29 pm

سبحان الله العظيم خلق فأبدع

في القرءآن تفسير لكل شيئ الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائبة

التائبة


عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

خلق الجنين في أطوار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجنين في أطوار.   خلق الجنين في أطوار. I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 6:52 am

سبحان الله مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamd 123




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 28/02/2014
الموقع : لبنان

خلق الجنين في أطوار. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلق الجنين في أطوار.   خلق الجنين في أطوار. I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 9:59 pm

جل جلال الله ما اعظمه
يسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلق الجنين في أطوار.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النطفة الأمشاج وتحديد (جنس الجنين).
» تشخيص جنس الجنين بالاشعه
» تصوير الجنين بالاشعه
» لمعرفة الجنين السليم
» متى ينصح بعمل فحص عدد كروموسومات الجنين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الإسلامى ). :: منتدى الإعجاز القرأنى.-
انتقل الى: