منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث قدسي هام جدا

اذهب الى الأسفل 
+2
آدم
د/علاء أبوضيف
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 1:13 am

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه،عن النبي

(صلى الله عليه وسلم)


فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال:-

(يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته

، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من

كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني

أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم

وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن

أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم

وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا

كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا

فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه
) رواه مسلم .

------------------------------------------------------------------------
الشرح:-

بين يديك–أخي الكريم–أحد الأحاديث القدسية العظيمة ، التي يرويها لنا رسول الله

(صلى الله عليه وسلم)

عن رب العزة جل وعلا ، فتعال بنا نعيش مع هذا الحديث ، ونستظل بفيئه ، وننهل من عذبه الصافي .

لقد بدأ الحديث بإرساء قواعد العدل في النفوس ، وتحريم الظلم والعدوان ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما

يرويه عن ربه:( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ،

وحقيقة الظلم:وضع الشيء في غير موضعه ، وهذا مناف لكمال الله تعالى وعدله ، فلذلك نزّه الله تعالى نفسه

عن الظلم فقال:{ وما أنا بظلام للعبيد }( ق : 29 ) ،

وقال أيضا : { وما الله يريد ظلما للعباد } ( غافر : 31 ) .

ولئن كان الله تعالى قد حرّم الظلم على نفسه ، فقد حرّمه على عباده ، وحذّرهم أن يقعوا فيه ؛ وما ذلك

إلا لعواقبه الوخيمة على الأمم ، وآثاره المدمرة على المجتمعات ، وما ظهر الظلم بين قوم إلا كان سببا

في هلاكهم ، وتعجيل العقوبة عليهم ، كما قال سبحانه في كتابه العزيز:-

{ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } ( هود : 102 ) ،

ومن ثمّ كانت دعوة المظلوم عظيمة الشأن عند الله ، فإن أبواب السماء تفتح لها ، ويرفعها الله فوق الغمام

يوم القيامة ، بل إنه سبحانه وتعالى يقول لها ( وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) كما صح بذلك الحديث .

ثم انتقل الحديث إلى بيان مظاهر افتقار الخلق إلى ربهم وحاجتهم إليه ، وذلك في قوله:-

(يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني

أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ) ،

فبيّن أن الخليقة كلها ليس بيدها من الأمر شيء ، ولا تملك لنفسها و لا لغيرها حولا ولا قوة ، سواءٌ أكان ذلك

في أمور معاشها أم معادها ، وقد خاطبنا القرآن بمثل رائع يجسّد هذه الحقيقة ،حيث قال:-

{ يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن

يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب } ( الحج : 73 )

أي : إذا أخذ الذباب شيئا من طعامهم ثم طار ، وحاولوا بكل عدتهم وعتادهم أن يخلصوا هذا الطعام منه

ما استطاعوا أبدا ، فإذا كان الخلق بمثل هذا الضعف والافتقار ، لزمهم أن يعتمدوا على الله في أمور دنياهم

وآخرتهم ، وأن يفتقروا إليه في أمر معاشهم ومعادهم .

وليس افتقار العباد إلى ربهم مقصورا على الطعام والكساء ونحوهما ، بل يشمل الافتقار إلى هداية الله

جل وعلا ، ولهذا يدعو المسلم في كل ركعة بـ : { اهدنا الصراط المستقيم } ( الفاتحة : 6 ) .

ثم بيّن الله تعالى بعد ذلك حقيقة ابن آدم المجبولة على الخطأ ، فقال : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار

، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ) ، إنه توضيح للضعف البشري ، والقصور الذي يعتري

الإنسان بين الحين والآخر ، فيقارف الذنب تارة ، ويندم تارة أخرى ، وهذه الحقيقة قد أشير إليها في أحاديث

أخرى ، منها:ما رواه الإمام ابن ماجة بسند حسن ، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:-

( كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون ) ،

فإذا كان الأمر كذلك فإن على الإنسان المسلم أن يتعهّد نفسه بالتوبة ، فيقلع عن ذنبه ، ويستغفر من معصيته ،

ويندم على ما فرّط في جنب الله ، ثم يوظّف هذا الندم الذي يصيبه بأن يعزم على عدم تكرار هذا الذنب ،

فإذا قُدّر عليه الوقوع في الذنب مرة أخرى ، جدد التوبة والعهد ولم ييأس ، ثقةً منه بأن له ربا يغفر الذنب

ويقبل التوبة من عباده المخطئين .

ثم بين لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)فيما يرويه عن ربّه – شيئا من مظاهر الكمال الذي يتصف به الله

جل وعلا ، مبتدئا بالإشارة إلى استغناء الله عن خلقه ، وعدم احتياجه لهم ، كما قال تعالى:-

{ يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد } ( فاطر : 15 ) ،

فالله تعالى غني حميد ، لا تنفعه طاعة عباده ، ولا تضره معصيتهم ، بل لو آمن من في الأرض جميعا ،

وبلغوا أعلى مراتب الإيمان والتقوى ، لم يزد ذلك في ملك الله شيئا ، ولو كفروا جميعا ، ما نقص من ملكه

شيئا ، لأن الله سبحانه وتعالى مستغن بذاته عن خلقه ، وإنما يعود أثر الطاعة أو المعصية على العبد نفسه ،

وقد جاء في القرآن الكريم ما يؤكد هذه الحقيقة ويوضحها ، قال الله عزوجل:-

{ قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها } ( الأنعام : 104 ) ،

فمن عرف حجج الله وآمن بها واتبعها ، فقد بلغ الخير لنفسه ، ومن تعامى عن معرفة الحق ، وآثر عليها

ظلمات الغواية ، فعلى نفسه جنى ، وأوردها الردى .

وبالرغم من ذلك فإن نعم الله سبحانه مبثوثة للطائع والعاصي على السواء ، دون أن يجعل تلك المعاصي

مانعا لهذا العطاء ، وهذا من كرم الله تعالى وجوده ، وهي أيضا مظهر من مظاهر سعة ملك الله تعالى ،

فإن الله لو أعطى جميع الخلق ما يرغبون ، لم ينقص ذلك من ملكه شيئا يُذكر.

ولما كانت الحكمة من الخلق هي الابتلاء والتكليف ، بيّن سبحانه أن العباد محاسبون على أعمالهم ،

ومسؤولون عن تصرفاتهم ، فقد جعل الله لهم الدنيا دارا يزرعون فيها ، وجعل لهم الآخرة دارا يجنون فيها

ما زرعوه ، فإذا رأى العبد في صحيفته ما يسرّه ، فليعلم أن هذا محض فضل الله ومنّته ، إذ لولا الله تعالى

لما قام هذا العبد بما قام به من عمل صالح ، وإن كانت الأخرى ، فعلى نفسها جنت براقش ،

ولا يلومنّ العبد إلا نفسه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آدم




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 30

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 4:37 pm



بارك الله فيك ووضعها في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منجى 1

محمد منجى 1


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 37

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 11, 2012 4:09 pm

بارك الله فيك يا دكتور علاء

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
retaj

retaj


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 22/06/2012

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 03, 2012 10:53 pm

يعطيك العافية

حديث رائع جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوريا حبيبتي

سوريا حبيبتي


عدد المساهمات : 595
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 2:10 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Braha14




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 31/10/2014

حديث قدسي هام جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي هام جدا   حديث قدسي هام جدا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 9:44 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث قدسي هام جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 15 حديث قدسي.
» حديث (مكذوب) أنتشر بين العامة من المسلمين.
»  الإعجاز العلمى فى حديث (ناصيتي بيدك).‏
» حديث الآعرابى مع الرسول (صلى الله عليه وسلم).
» تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الإسلامى ). :: منتدى الحديث وعلومة.-
انتقل الى: