منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  " إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن العبد




عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 25/12/2016

  " إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ " Empty
مُساهمةموضوع: " إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ "     " إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ " I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2019 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

- مع فاتحة الكتاب:

& " إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ "&

- عدنا والعود أحمد،ودائما مع سورة الفاتحة،فبعد الوقوف ببعض الفقرات من تفاسير علمائنا الأجلاء مع كلمة " الحمد لله"،ثم أسماء الله الحسنى " الرحمن الرحيم" ،نمر اليوم إلى غاية الله الأساس من خلق الخلق،ألا وهي إفراد الله المعبود الأحد بالعبودية من طرف كل العبيد والعباد،وحتى لا نطيل عليكم نقترح بعضا من كلام الدكتور الشيخ النابلسي حفظه الله في مسألة التعبد لله، وقول الشيخ ابن تيمية رحمه الله بخصوص :
" إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ"
- 1) تفسير الآية القرآنية:" إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ"،2) قصيدة من أدب الزجل الشعري الروحي تدعو إلى التأدب بالعبادة.

1) قال الله جل جلاله المعبود الصمد :" إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ":

- يقول الدكتور النابليسي :"أيها الأخوة الكرام، لأن علة وجود الإنسان في الحياة الدنيا أن يعبد الله فالله عز وجل يقول:
﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾
(سورة الذاريات: 56)
لأن عبادة الله هي طاعة طوعية، ممزوجة بمحبة قلبية، أساسها معرفة يقينية، تفضي إلى سعادة أبدية.
أيها الأخوة الكرام، كلمتان مقسومتان بين الرب وبين عبده نصفين، الكلمة الأولى: " إياك نعبد "، هذه لله تعالى، والكلمة الثانية: " إياك نستعين"، هذه للعبد، كلمتان بين ربنا جل جلاله وبين العبد المسلم إياك نعبد وإياك نستعين، فالعبادة تجمع أصلين غاية الحب مع غاية الخضوع، فمن أحبّ الله ولم يخضع له لم يكن عابداً له.
تعصي الإله وأنت تظهر حبه ذاك لعمري في المقال شنيع
لو كان حبك صادقاً لأطعـتــــه إن المحب لمن يحب مطيــع
***
ومن خضع له بلا محبة لم يكن عابداً له، لا تكون عابداً له إلا إذا خضعت له وأحببته، كلاهما شرط لازم غير كافٍ، ينبغي أن تخضع له في كل شؤون حياتك وفق المنهج القويم الذي جاء به النبي الكريم(...).

http://nabulsi.com/web/article/9340
***********************************************************************

- ( إياك نعبد وإياك نستعين )..قال ابن تيمية: تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رأيته في (إياك نعبد وإياك نستعين).. ويقول أيضا (إياك نعبد) تدفع الرياء، (وإياك نستعين) تدفع الكبرياء، فإذا عوفي من مرض الرياء ب (إياك نعبد) ومن مرض الكبر والعجب ب (إياك نستعين) ومن مرض الجهل والضلال ب (اهدنا الصراط المستقيم) عوفي من أمراضه وأسقامه وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم غير المغضوب عليهم.
العبادة تجمع أصلين: غاية الحب بغاية الذل والخضوع فمن أحببته ولم تكن خاضعا له لم تكن عابدا له، والاستعانة تجمع أصلين: الثقة بالله والاعتماد عليه، فقد نثق بشخص ولا نعتمد عليه وقد نعتمد عليه مع عدم ثقتنا به لحاجتنا إليه، والتوكل معنى يلتئم من أصلين الثقة والاعتماد.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=266981
*************************************************************************

2) - قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان : شرف العبد بنداء : " يا عبادي"...

العبودية لله المعبود تشريف لكل عبد يأتيه عن طواعية.
نتوكل على الله بالصلاة على نبينا محمد بصدق النية،
كل حركة وسكنة في الوجود لعبد الله لله هي القضية.
" فإياي فاعبدون" أمرفيه نداء المحبة لعبادة طوعية.

العبودية غاية لها دعا الرسل بشعائر وشرائع للسعادة،
بالتوحيد لله خالصا،بإيمان وعمل صالح والإتباع العبادة،
كن عبدا بالقلب واللسان والجسد مع الله الحسنى وزيادة.
شرف العبد بنداء:" يا عبادي"،وللعبد بالاستجابة سيادة:

العبودية للرب:" أنا ربكم فاعبدون"،وبرضاه لنا تمكين...
في طاعة الله بالعبادة تقوى،ولعبد الله النصرفي فلسطين.
بالتعبد العدة والإعداد مع الاستعداد كعباد لإعلاء الدين،
يا عبد لله بأشرف المقامات عبيد لله العزة للمستضعفين.

العبودية عيش مع الله المعبود: متعة ولذة بالعبادة الدعاء،
بلسان يلهج بالذكر وكذا سجود القرب يدفع عنك كل بلاء.
المعبود الله كريم،"فالمحب لمن يحب مطيع"ومنه العطاء،
من يحظى بحب الله يحيى فيها عبدا عابدا بدون شقاء...

العبودية تكريم بها أعرج الرسول طه إلى الملأ الأعلى،
الخضوع لغير الله ذل وبالاستسلام للرب الكلام يحلى،
أحسن القول: دعوة العبيد للعبادة بالعلم وبالأدب نتحلى،
لقلب عبد الله العبد العابد المعبود مولانا بحكمته يتجلى.

عبد الله الحسن العبد بن محمد الحياني،
فاس – المغرب.

- &" اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك بخضوع وخشوع وانصياع، وأكرمنا لعبادتك بتذلل وحب كامل تام ومطلق ،وجد بفضلك وعونك على كل أواب لك أناب وأطاع"&.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الإسلامى ). :: منتدى المدائح والشعر الإسلامى.-
انتقل الى: