{منتدى ( إ سلا مى - روحانى ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المواد الشرعية للشهادة الإعدادية الآزهرية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: المواد الشرعية للشهادة الإعدادية الآزهرية.   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:26 pm

إمتحان بالإجابة عليه للفقه الميسر للشهادة الإعدادية :-

س1: ما الوديعة؟ وما حكمها؟ ومتي تكون الوديعة واجبة؟ ومتي تكون محرمة؟ وماأركانها؟ وما الحكم إذا

تلفت الوديعة أو هلكت عند المودع دون تفريط منه أواهمال؟ وما الحكم إذا ثبت اهماله أو تعديه؟ وهل يجوز

للمودع طلب الأجرة من صاحب الوديعة نظير حفظة لها؟ ولماذا؟

الإجابة :-
-------
ج1 تعريف الوديعة:- هي مال يضعه الإنسان عند غيره لكي يحفظه له.

* حكمها:- الاباحة والجواز. لأنه لم يرد نص شرعي بمنعها.

* تكون الوديعة واجبة "من حيث قبولها": كما إذا خاف إنسان من ظالم أن يأخذ منه ماله.

فيجب في هذه الحالة علي الشخص الأمين القادر علي حفظ هذا المال.

أن يقبل حفظه من صاحبه صيانة له من التعدي عليه.

* وتكون الوديعة محرمة:- ما إذا علم المودع عنده. أن المال الذي يراد ايداعه عنده مسروق أو مغتصب.

فيحرم عليه في هذه الحالة قبوله. لأن في قبوله إعانة للسارق أو للغاصب أو للمعتدي. وإعانة هؤلاء محرمة

شرعا.

* أركان الوديعة:-

1-المودِع:- بكسر الدال. وهو الشخص الذي يضع شيئا يملكه عند غيره.

2- المودَع عنده: بفتح الدال. وهو الشخص الذي يقبل حفظ هذه الوديعة من غيره.

3 وديعة:- وهي الشيء المودع عند الغير. ويشترط فيها أن تكون شيئا محترما له قيمة.

4 صيغة:- وهو كل ما يفهم منه طلب الحفظ. وقبول الطرفين عن رضا.

2 الزواج الصحيح: بأن يعقد الزوج علي زوجته عقدا صحيحا سواء دخل بها أم لميدخل بها.

3- الولاء.

ويشترط في المودع والمودع عنده. أن يكونا بالغين عاقلين. رشيدين. تتحقق فيهما الأهلية للتصرف.

*إذا تلفت الوديعة أو هلكت عند المودع دون تفريط منه أو إهمال: فلا يضمن المودع عنده الوديعة.

* إذا ثبت إهماله أو تعديه: يضمن المودع عند الوديعة.

* يجوز للمودع طلب الأجرة من صاحب الوديعة نظير حفظه لها:-

لأن الحفظ قد يكلف المودَع عنده جهدا ومالا.

---------------------------------------------------------------
س2: ما الجهاد لغة وشرعا؟ وما حكمه؟ ومتي يكون الجهاد فرض عين؟ ومتي يكون فرض كفاية؟ وما حكمة

مشروعية الجهاد؟ وهل تكره شريعة الإسلام أحدا علي الدخول في الإسلام؟ ولماذا؟

ج2: تعريف الجهاد:- الجهاد لغة: مأخوذ من الجهد بمعني المشقة.

وشرعا:- بذل النفس والمال من أجل إعلاء كلمة الله تعالي ومن أجل الدفاع عن الدين. وعن النفس. وعن

الوطن. وعن المال. وعن كل ما يجب الدفاع عنه من أجل دحر المعتدين. ونصرة المظلومين.

* حكم الجهاد:- واجب علي كل مسلم. بالغ. عاقل. قادر علي تكاليفه ومشقاته.

* يكون الجهاد فرض عين:- إذا هاجم العدو أرض الوطن.وطلب ولي الأمر من جميع أفراد الدولة الجهاد.

ففي هذه الحالة يتعين الجهاد علي كل فرد قدراستطاعته.

*ويكون الجهاد فرض كفاية:-إذا أعدت الدولة جيشا من أبنائها يستطيع أن يقف في وجه المعتدين. وهذا ما

يشير إليه قوله تعالي: "وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين

ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون".

* حكمة مشروعية الجهاد:-شرع الجهاد لدفع عدوان المعتدين. ولنصرة المظلومين.

ولإعلاء كلمة رب العالمين. ولقتال الباغين. قال تعالي "وقاتلوا في سبيل الله ولا تعتدوا إن الله لا يحب

المعتدين".

* شريعة الإسلام لا تكره أحدا علي الدخول في الإسلام: لأن العقائد لا اكراه

عليها. قال تعالي.. "لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي".
-------------------------------------------------------------
س3: بين الحكم فيما يأتي مع التوجيه:-أ/حدث في المبيع عيب بعد الشراء.

* حدوث عيب في المبيع بعد الشراء:- يسقط الرد. لأن المشتري أخذ المشتري"السلعة" سليما فلا يجوز له

أن يرده معيبا.
-------------------------------------------------------
ب/ زوجت المرأة نفسها أو غيرها.

*جإذا زوجت المرأة نفسها أو غيرها بدون ولي:- كان العقد باطلا لقول النبي(صلي الله عليه وسلم):

"لا نكاح إلا بولي" ولما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"أيما

امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. والسلطان ولي من لا ولي له".
---------------------------------------------------
ج/ أكره علي السرقة.

*من اكره علي السرقة:- لا يقام عليه الحد. لأن الاكراه يسلبه حريته. وسلب الحرية يسقط التكليف.
-----------------------------------------------------
د/ سرق طعاما ليأكله من شدة الجوع.

* سرق طعاما ليأكله من شدة الجوع: لا يقام عليه الحد لوجود الضرورة التي ألجأت السارق لهذا الفعل وهي

عدم الموت جوعا.
------------------------------------------------------------
س4: أ أذكر بايجاز أسباب الميراث.

ب توفي عن:- (جد /ابن ابن/ أخ لأم).

بين من يرث ونصيبه. ومن لا يرث وسبب منعه في المسألة السابقة.

ج4:-* أ أسباب الميراث:-

1-القرابة: سواء أكانت قرابة "أصلية" كالآباء والأمهات والأبناء. أم قرابة "فرعية" كالأعمام والعمات

وفروعهم.

ح 4: ب للجد: السدس فرضا لوجود الفرع الوارث المذكر لابن الابن: الباقي تعصيبا. ولا شيء للأخ لأم

لحجبه بالأصل الوارث والفرع الوارث.

والله الموفق.


عدل سابقا من قبل د/علاء أبوضيف في الثلاثاء يناير 04, 2011 3:23 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المواد الشرعية للشهادة الإعدادية الآزهرية.   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:35 pm

سلسلة مصورة فديو لشرح العلوم الشرعية فى هذا الرابط للتحميل
أحبائى فى الله أقدم لكم بعد طول انتظار سلسلة فى المواد الشرعية شرح فيديو صوت وصورة
اعداد المادة العلمية
فضيلة الشيخ بـــــــــــــدر القزاز
ده رابط الجزء الاول والباقى تباعا
http://www.qooy.com/files/1QRAA2OA/Professor.part1.exe
أو من هنا
http://www.megaupload.com/?d=QDESCH4L
أو من هنا رابط مباشر
http://www.megaupload.com/?d=QDESCH4L

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المواد الشرعية للشهادة الإعدادية الآزهرية.   الخميس سبتمبر 30, 2010 3:25 pm

إمتحان الصف الثالث الإعدادي مادة:- (التــفــســيـــــر).
-----------------------------------------
السؤال الأول:-
قال تعالي:-(كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر). إلي قوله تعالى(ثم لا ينصرون).
اجب ما يأتي:-بين معاني الكلمات الآتية:-
أ/( تنهون عن المنكر – لن يضروكم إلا أذي – يولوكم الأدبار )
ب/ ضع عنونا مناسباً لهذا النص ؟ ثم بين سبب نزول الآية ؟
ج/ بم يخبر الله تعالي الأمة الإسلامية في الآية ؟ وما مؤهلات هذه الخيرية ؟
وعلي من يصدق هذا الوصف ؟ وماذا قال سيدنا عمرو في ذلك ؟
وما الذي ضمنه الله تعالي للمؤمنين ؟ وبماذا يوصف من لم تصدق عليه هذه الآية ؟
د/ بين ما ترشد إليه الآيتان .
---------------------------------------------------------
السؤال الثاني:-
من موضوع تحريم إتخاذ بطانة من غير المسلمين أجب عما يأتي:-
أ/ بين معاني الكلمات الآتية ( بطانة – قدت بدت البغضاء – ودوا ما عنتم –
لا يالونكم خبالا )
ب/ مم حذر الله تعالي الأمة المحمدية ؟ وما فائدة هذا التحذير ؟ وهل هذا
التحذير خاص بزمن معين ؟
ج/ بين ما يرشد إليه الحديث ؟
-------------------------------------------------------
السؤال الثالث:-
قال تعالي ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها
زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ).
أ/ بين معاني الكلمات التي تحتها خط في الآية الكريمة .
ب/ لمن وجه الحق النداء في الآية الكريمة ؟ وبماذا أمرهم ؟ وبما علل ما
أمرهم به ؟
ج/ علام يدل قوله تعالي ( وخلق منها زوجها؟ اشرح بالتفصيل قوله تعالي .إن
الله كان عليكم رقيبا.؟
د/بين ما ترشد إليه الآية الكريمة .
-----------------------------------------------------
إمتحان الصف الثالث الإعدادي مادة:- (الحديث).
-------------------------------------
السؤال الأول:-
عن أبي هريرة رضي الله عنه –عن النبي (صلى الله عليه وسلم)
قال:-( ليس الغني عن كثرة العرض ,ولكن الغني غني النفس .)
أ‌/ فسر ما تحته خط ,وما المراد بغني النفس ؟
ب‌/ ما مناسبة الحديث ؟ وهل المادة هدفا لذاتها ؟
د‌/ ما هو المقياس الصحيح الذي وضعه النبي (صلى الله عليه وسلم) لقياس
الغني ؟
ج/ بم يحصل الغني ؟ هـ) دار بين النبي(صلى الله عليه وسلم) وأبي
ذر رضي الله عنه حوار انقل هذا الحوار ؟وهل النبي اقره علي ما ذهب إليه ؟
----------------------------------------------------
السؤال الثاني:-
من موضوع (صلة الرحم تطيل الأجل وتوسع الرزق) اجب عما يأتي:-
أ/ اكتب سيرة ذاتية عن أنس ابن مالك من حيث ( اسمه , قبيلته , كنيته . صفاته , وفاته ).
ب/ بين معاني الكلمات الآتية:-
( سره – يبسط – رزقه – ينسأ له – رحمه )
ج/ إلام يدعو الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هذا الحديث ؟ وما الطريق إلي ما يدعوا إليه ؟ كيف يصل الإنسان رحمه ؟ كيف رغب النبي (صلى الله عليه وسلم) المسلمين ليصلوا رحمهم ؟ اذكر دليل علي علو منزلة الرحم من القرآن والسنة ؟
----------------------------------------------------------
السؤال الثالث:-
من حديث (وجوب الوفاء بالنذر) الطاعة والنهي عن الوفاء بنذر المعصية أجب عما يأتي:-
أ/ ما المراد بالنذر ؟ اذكر مثالاً لبعض عادات وتقاليد الجاهلية في النذر والتي أبطلها الإسلام ؟ما الحكم إن نذرطاعة ؟ وما الحكم إن نذر معصية ؟
ب/ اذكر أقوال العلماء في وجوب الكفارة:-عند الحنث في نذر المعصية ؟
---------------------------------------------------------
إمتحان الصف الثالث الإعدادي مادة:- (التوحيد).
-------------------------------------
لسؤال الأول:-
ما السمعيات ؟وما طريق ثبوتها ؟ ومتى يكون سؤال القبر ؟ وما اسم الملكين اللذين يسألان الميت في قبره؟ وعن أي شيء يسألانه ؟وبماذا يجيب المؤمن والكافر ؟ وما حكــم الإيمان بسؤال القبر ؟وبما فـسـر ابن عـبـاس وعكـرمة قـول الله تـعالي (يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا )؟وما المراد بالموتة الثانية في قوله تعالي (قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين )؟ ومن هم الذين أنكــروا سؤال القبر ونعيمه وعذابه؟ وما شبهتهم ؟ وبم يجاب علي الشبهة إجمالا ؟
-----------------------------------------------------
السؤال الثاني:-
ما الصراط ؟ ما أراء العلماء في وصف الصراط ؟ وأنكر بعض المعتزلة الصراط
فما شبهتهم وبماذا أجاب عليهم أهل السنة ؟
----------------------------------------------------------
السؤال الثالث :-
أ/ ما الحساب ؟ وما دليله من الكتاب والسنة ؟ ومتي يكون ؟ وهل الحساب مختلف أم علي هيئة واحدة ؟ وضح ما تقول ؟
ب/ من هم الحفظة؟ وهل يفارقون الإنسان ؟ ومن هم الكتبة الحافظون ؟ ومتي يفارقون الإنسان ؟ وما معني رقيب وعتيد ؟
----------------------------------------------------------
إمتحان الصف الثالث الإعدادي مادة:- (السيرة).
-------------------------------------
السؤال الأول :-
أ/ بين في أي عام كانت الغزوات الآتية مع ذكر سبب كل غزوة:-
( خيـبر – مؤتة – حنين – تبوك ).
ب/أرسل النبي (صلى الله عليه وسلم) كتب إلي الرؤساء والملوك يدعوهم إلي الإسلام ممن أرسل إليهم (هرقل عظيم الروم ،وكسري ملك الفرس)
بين رد كل منهما علي النبي (صلى الله عليه وسلم) ومن الذي دعا عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فاستجاب الله دعاءه ؟ وماذا فعل بملكه ؟
--------------------------------------------------------
السؤال الثاني :-
اذكر موقف (هوازن) و(ثقيف) حينما علمت بفتح مكة؟
وكيف استعدت للقاء النبي(صلى الله عليه وسلم) وجيش المسلمين ؟ ومن الذي أسندت إليه قيادة القبيلتين ؟( لدريد ابن الصمة ) موقف ورأي . وضحه وبين هل قبل قائد الجيش هذا الرأي أم لا ؟
-----------------------------------------------------
السؤال الثالث :-
أ/تحدث عن عزوة تبوك مبيناً من هم البكاءون ؟ ومن هم المتخلفون ؟ وماذا فعل الرسول بهم بعد عودته ؟ ومن هم الثلاثة الذين تاب الله عليهم وعفا عنهم ؟ وما نتائج هذه الغزوة ؟
ب/ تحدث عن وفد ثقيف ووفد بني حنيفة بإيجاز .
--------------------------------------------------------
السؤال الرابع :-
1- أذكر الحدث الذي قيلت فيه هذه الآيات.
أ/ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).
ب/ (لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المواد الشرعية للشهادة الإعدادية الآزهرية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الإسلامى ). :: منتدى خاص بالتعليم الآزهرى.-
انتقل الى: