{منتدى ( إ سلا مى - روحانى ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 معلومة عن الجن.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النسمه



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 09/09/2010

مُساهمةموضوع: معلومة عن الجن.   الخميس سبتمبر 09, 2010 12:57 pm

كل يوم معلومة عن الجن.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:-

فقد روى ابن عبد البر في التمهيد عن وهب بن منبه:-

أن الجن أجناس، فأما الذين هم خالص الجن فهم ريح لا يأكلون ولا يشربون ولا يتوالدون، ومنهم أجناس

يأكلون ويشربون ويتناكحون ويتوالدون... انتهى.

ويدل لوجود الذرية عندهم ما جاء من الأدلة المفيدة لإمكان حصول الجماع منهم وحصول الذرية، فمن ذلك

قوله تعالى: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ {الرحمن:74}،

وقوله تعالى:-(أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي.. {الكهف:50}، وقد ذكر جماعة من المفسرين أن بلقيس

كانت أمها جنية..

وذكر الزرقاني في شرح الموطأ أن ابن العربي جزم بكونهم جميعاً يأكلون ويشربون وينكحون ويولد لهم.

وراجع فتح الباري وشرح الزرقاني للموطأ لتطلع على المزيد من الفائدة حول الموضوع.والله أعلم.

ما وضع أبناء إبليس الذين لم يكن لديهم خيار في معصية أبيهم؟

فإن الله تعالى لا يظلم أحداً ولا يؤاخذ أحداً بذنب غيره، فقد قال سبحانه وتعالى:-

(وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ){الأنعام:164}،

فأبناء إبليس يحاسبون حسب أعمالهم ولا يؤاخذون بذنب أبيهم إن لم يقلدوه فيه، فمن كان منهم صالحاً جوزي

جزاء حسناً، ومن كان كافراً وعاصياً جوزي على حسب حاله، ومن المعلوم أن الجن فيهم المؤمن الصالح

وفيهم الكافر الفاجر، ويدل لهذا قوله تعالى إخباراً عنهم أنهم قالوا: وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ

فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا* وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا {الجن:14-15}، وقوله تعالى:-

وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا {الجن:11}،

وقوله تعالى إخباراً عن الجن الذين استمعوا القرآن:-(وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا

حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ* قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى

مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ* يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن

ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ {الأحقاف:29-30-31}.

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه على ذكر ثواب الجن وعقابهم.. وقد ذكر ابن حجر في الفتح أن الجمهور

من أهل العلم يقولون إنهم يثابون على الطاعة، وذكر الاتفاق على كونهم يعاقبون على المعصية.

والله أعلم.

هل لإبليس عالم فيه تزاوج أي أنه يتكاثر ويوجد فيه ذكر وأنثى وهل له أولاد وما اسم زوجة إبليس الأول

إن كان له امرأة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ثبت في القرآن ما يدل على أن لإبليس ذرية؛ كما في قوله تعالى:-

(أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا){الكهف:50}.

ولكن هل كان ذلك عن طريق زوجة أو عن طريق البيض، كلٌ قيل به وليس فيه نص صريح،

وقد احتج من قال أنه يبيض بقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

لاتكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها ، فيها باض الشيطان وفرخ .

**رواه البرقاني في صحيحه كما قال النووي في رياض الصالحين.

وأما اسم زوجته فلم نطلع على ما يثبت شيئا فيه من نصوص الوحي.

وقد بسط الكلام على المسألة الشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله في الأضواء فقال عند تفسير قوله تعالى:-

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء

مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا){الكهف:50}

قال رحمه الله:- وقوله في هذه الآية الكريمة:{ وذريته } دليل على أن للشيطان ذرية. فادعاء أن

لا ذرية له مناقض لهذه الآية مناقضة صريحة كما ترى. وكل ما ناقض صريح القرآن فهو باطل بلا شك!

ولكن طريقة وجود نسله هل هي عن تزويج أو غيره . لا دليل عليها من نص صريح، والعلماء مختلفون فيها.

وقال الشعبي:- سألني الرجل:-هل لإبليس زوجة؟

فقلت: إن ذلك عرس لم أشهده! ثم ذكرت قوله تعالى:-

{ أفتتخذونه وذريته أوليآء من دوني }فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة فقلت:- نعم.

وما فهمه الشعبي من هذه الآية من أن الذرية تستلزم الزوجة روي مثله عن قتادة. وقال مجاهد :-

إن كيفية وجود النسب منه أنه أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات: قال: فهذا أصل ذريته. وقال

بعض أهل العلم:- إن الله تعالى خلق له في فخده اليمنى ذكرا، وفي اليسرى فرجا ،

فهو ينكح هذا بهذا فيخرج له كل يوم عشر بيضات، يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة .

ولا يخفى أن هذه الأقوال ونحوها لا معول عليها لعدم اعتضادها بدليل من كتاب أو سنة.

فقد دلت الآية الكريمة على أن له ذرية.

أما كيفية ولادة تلك الذرية فلم يثبت فيه نقل صحيح، ومثله لا يعرف بالرأي.

وقال القرطبي في تفسير هذه الآية:- قلت:-الذي ثبت في هذا الباب من الصحيح ما ذكره الحميري

في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني:-

أنه خرج في كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ، من رواية عاصم،

عن أبي عثمان، عن سلمان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):-

لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها ، فيها باض الشيطان وفرخ، وهذا يدل على

أن للشيطان ذرية من صلبه .

قال مقيده عفا الله عنه:- هذا الحديث إنما يدل على أنه يبيض ويفرخ، ولكن لا دلالة فيه على ذلك .

هل هي من أنثى هي زوجة له، أو من غير ذلك.

مع أن دلالة الحديث على ما ذكرنا لا تخلو من احتمال. لأنه يكثر في كلام العرب إطلاق باض

وفرخ على سبيل المثل، فيحتمل معنى باض وفرخ أنه فعل بها ما شاء من إضلال وإغواء ووسوسة

ونحو ذلك على سبيل المثل، لأن الأمثال لا تغير ألفاظها . وما يذكره كثير من المفسرين وغيرهم

من تعيين أسماء أولاده ووظائفهم التي قلدهم إياها؛ كقوله: زلنبور صاحب الأسواق.

وتبر صاحب المصائب يأمر بضرب الوجوه وشق الجيوب ونحو ذلك . والأعور صاحب أبواب الزنى.

ومسوط صاحب الأخبار يلقيها في أفواه الناس فلا يجدون لها أصلا .

وداسم هو الشيطان الذي إذا دخل الرجل بيته فلم يسلم ولم يذكر اسم الله بصره ما لم يرفع

من المتاع ويحسن موضعه يثير شره على أهله .

وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه.

والولهان صاحب الطهارة يوسوس فيها، والأقيس صاحب الصلاة يوسوس فيها،

ومرة صاحب المزامير وبه كان يكنى إبليس ، إلى غير ذلك من تعيين أسمائهم ووظائفهم -

كله لا معول عليه؛ إلا ما ثبت منه عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومما ثبت عنه (صلى الله عليه وسلم)

من تعيين وظيفة الشيطان واسمه ما رواه مسلم رحمه الله في صحيحه: حدثنا يحيى بن خلف الباهلي ،

حدثنا عبد الأعلى عن سعيد الجريري عن أبي العلاء: أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي

(صلى الله عليه وسلم) فقال:- يا رسول الله ، إن الشطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي!!

فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):ذاك شيطان يقال له خنزب.

فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل عن يسارك ثلاثا قال:- ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .

وتحريش الشيطان بين الناس وكون إبليس يضع عرشه على البحر ، ويبعث سرايا فيفتنون الناس

فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة - كل ذلك معروف ثابت في الصحيح . والعلم عند الله تعالى . انتهى.

العظام طعام الجن -كما صح عنه صلى الله عليه وسلم- ولا يلزم من ذلك التخلص منها بعد الانتهاء منها

مباشرة، وإن كان ذلك أولى وأرجى للسلامة من أذاهم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن العظام طعام الجن، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم في صحيحه أن الجن سألوا رسول

-صلى الله عليه وسلم- الزاد، فقال: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه، يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما، وكل

بعرة علف لدوابكم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم. وما في سنن

الترمذي مرفوعاً: لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن. صححه الألباني.

ولا يلزم من ذلك وجوب التخلص منها بعد الانتهاء منها مباشرة، وإن كان ذلك أدعى للسلامة من أذاهم،

وللمزيد في ذلك انظر الفتوى رقم: 66021.

والله أعلم.

وهل قرين الجن من الجن أيضا ؟ وهل يختلف عن قرين البشر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:-

فإنه لا شك أن في الجن دعاة هداية مسلمين، ودعاة ضلالة غاوين مضلين.

كما قال الله عنهم:-

(وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا) {الجن:14}

وقال تعالى:-(وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا) {الجن:4}

ولا نعلم دليلا من نصوص الوحي، يفيد أن لكل واحد منهم قرينا، يسعى إلى أن يضله ويغويه،

ولكنه لا يبعد أن يتأثر بعضهم ببعض نظرا للتأثير وقوة الضلال الموجود عندهم.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات: 2268
تاريخ التسجيل: 29/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومة عن الجن.   الإثنين سبتمبر 13, 2010 11:00 am

بارك الله فيكى وزادك علم من علوم الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خاشعه لله



عدد المساهمات: 121
تاريخ التسجيل: 09/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومة عن الجن.   الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:50 pm

جزاك الله خيرا وعافانا من ابليس وجنده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمسة حنان



عدد المساهمات: 212
تاريخ التسجيل: 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومة عن الجن.   الأحد أكتوبر 10, 2010 6:12 pm

لم اطلع على الموضوع جيدا
إلا أقول لكي جزاك الله عنا كل خير وسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسدالدين



عدد المساهمات: 226
تاريخ التسجيل: 19/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومة عن الجن.   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:29 am

جزاكِ الله كل خير و أعاذنا منه و من ذريته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

معلومة عن الجن.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دعوة سورة يس الشريفة لحرق الجن الكافر والمؤذي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن ::  :: -