{منتدى ( إ سلا مى - روحانى ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.   الثلاثاء يوليو 20, 2010 4:52 pm


بعد ان يخرج الجنين من بطن امه يصرخ من نزغ الشيطان له عن أبي هريرة رضي الله عنه

قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)


(ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه ،

إلا مريم وابنها).
،" رواه البخاري في الجامع الصحيح"


فالأولى ان يحمله ابوه ثم يؤذن في اذنه اليمنى ومن ثم يقيم الصلاة في اذنه اليسرى.

ثم يدعو له كدعاء أم السيدة مريم لإبنتها بأن يقول

(اللهم اني اعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم)

وقد نص على ذلك سيدنا ابو هريرة تكملة للحديث الشريف السابق


{واقرؤوا إن شئتم : وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم}
ثم يحنك.

عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال خرجت أسماء بنت أبي بكر ، حين هاجرت ،

وهي حبلى بعبدالله بن الزبير .

فقدمت قباء . فنفست بعبدالله بقباء .

ثم خرجت حين نفست إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحنكه فأخذه رسول الله

(صلى الله عليه وسلم) منها فوضعه في حجره .

ثم دعا بتمرة . قال قالت عائشة : فمكثنا ساعة نلتمسها قبل أن نجدها . فمضغها .

ثم بصقها في فيه . فإن أول شيء دخل بطنه لريق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .

ثم قالت أسماء : ثم مسحه وصلى عليه وسماه عبدالله . ثم جاء ، وهو ابن سبع سنين أو ثمان

، ليبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأمره بذلك الزبير .

فتبسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين رآه مقبلا إليه . ثم بايعه .

رواه مسلم في المسند الصحيح


وكيفية التحنيك كالأتي:-

يقوم الأب او اي رجل يتوسم فيه الاب ان يكون من الصالحين بمضغ تمرة طرية ثم بعد ان يمضغها

يخرجها في يده ويضع في التمرة الممضوغة اصبعه حتى يقع زيت التمرة الممزوج بالريق

في اصبعه ثم بعد ذلك يدعك بها لثة الطفل المولود

(يراعى ان يكون الزيت على اصبع الأب بدون قشر)

رقية الطفل الصغير عامة حتى وإن لم يكن مصابا

الطريقة الصحيحة لرقية الطفل الصغير لحفظه وتحصينه هي ما كان النبي (صلى الله عليه وسلم)

يفعله بابنيه الحسن والحسين رضي الله عنهما .

فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :- كَانَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ :



(إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ،

وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّة)
،( رواه البخاري)

قال ابن حجر في "فتح الباري" (6/410)قوله : "وهامّة": واحدة الهوام ذوات السموم .

قوله : " ومن كل عين لامة "

قال الخطابي : المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل " انتهى بإختصار .

ويستحب كذلك في رقية الأولاد بقراءة المعوذتين عليهما ، ومسح أجسامهم أثناء القراءة ،

أو قراءتهما بين الكفين ثم النفث فيهما بريق خفيف لتمسح أبدانهم بما تصل إليه اليد ،

أو قراءتهما في الماء ومسحهم أو تغسيلهم به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ نفسه

وغيره بهما.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال )،كَانَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

(يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا)


رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

والنفث بالريق مع المعوذتين مأخوذ من هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) قبيل النوم ،

فقد كان يقرأ بهما في كفيه وينفث ثم يسمح جسده الطاهر بهما ، فلما مرض كانت عائشة تفعل

ذلك له ، مما يدل على أن الصغير يمكن أن تنفث له أمه بالمعوذتين وتمسح بهما عنه .

فعن عائشة رضي الله عنها قالت

(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِـ

" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعاً ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ .

قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ ) رواه البخاري

رقية الطفل الرضيع ان كان فيه شيء من المس إن شك الوالدان في ان طفلهما فيه شيء

من المس فاليراجعا نفسيهما أولاً فيمتنعان عن كل ما هو حرام وتحري كل ما هو حلال

وليبدئان أولا برقية نفسيهما فلعل اثر المس او السحر اصاب الصغير من سحر او مس متأصل

عند الأم او الأب واغلبه يكون عند الأم. والتوازي مع رقيتهما يرقون الصغير.

ولقد فكرت في طرح هذا الموضوع لأن رقية الصغير تختلف عن رقية الكبار لما في جسمه

من وهن وضعف وعدم قدرة على الكلام و التحمل.

وتكون رقية الرضيع كالتالي

كمية ماء تكفي لمدة (شهر) تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية

الشاملة ثم يوضع في( بخاخة) ويرش به جسم الرضيع (3) مرات، يوميا

ويرش بها ايضا سريره الذي ينام فيه.

• إن كانت الرضاعة غير طبيعية أي ان الطفل لا يلتقم صدر امه بل يرضع من لبن صناعي

فيقراء ايضا على اللبن الصناعي سورة البقرة وأيات الرقية الشرعية الشاملة.

• يرقى الطفل يوميا بما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)

بقراءة المعوذتين ومسح جسمه اثناء القراءة وتقراء عليه اذكار النوم عند نومه.

• تقراء سورة البقرة يوميا في الغرفة التي ينام فيها الطفل.

• مسك اسود مخفف بماء ورد تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة

ثم يضاف لبودرة التلك التي تضعها الأم لرضيعها بعد تحميمه.

(تضاف كمية قليلة جدا للبودرة فقط ما يعطيها الرائحة الزكية).

رقية الطفل الذي يستطيع الأكل إن كان فيه شيء من المس إن شك الوالدان في ان طفلهما

فيه شيء من المس فاليراجعا نفسيهما أولاً فيمتنعان عن كل ما هو حرام وتحري كل ما هو

حلال وليبدئان أولا برقية نفسيهما فلعل اثر المس او السحر اصاب الصغير من سحر او مس

متأصل عند الأم او الأب واغلبه يكون عند الأم.

والتوازي مع رقيتهما يرقون الطفل.

المتطلبات


1- كمية ماء تكفي لمدة (شهر) تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة

يشرب منها ويطبخ بها طعامه ويعمل منها العصير الذي يشربه.

2- عسل تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة يأكل منه ملعقة صغيرة صباحا

ومثلها بعد صلاة المغرب.

3- مسك اسود مخفف بماء ورد تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة

ويرش منه على جسم الطفل(3) مرات يوميا

بعض التعليمات العامة

• اداب النوم هامة جدا قبل النوم مباشرة.

• ازالة اي صور او تماثيل او العاب على هيئة دببة او عرائس او دميى من الغرفة بالكامل ونهائيا.

• النوم على وضوء كامل (تقوم الأم بتغسيل الطفل بهيئة الوضوء)

• لا تخلع الأم ملابس الطفل إلا ان تقول بسم الله ولا ترفعه ولا تضعه الا ان تقول بسم الله.

• لا تقراء على الأطفال الرقية الشرعية مباشرة فإن اجسامهم لا تتحمل حضور العارض عليهم.

• تعريض الأطفال لسماع الأذان عند كل صلاة مهم جداً.

• يخرج الأب الصدقات بنية الشفاء اتباعاً لما ورد عن النبي "صلى الله عليه وسل"

(داوو مرضاكم بالصدقة).

• عدم السماح للطفل باللعب اما المنزل اذا هل الليل اي بعد المغرب.



عدل سابقا من قبل د/علاء أبوضيف في الأربعاء مايو 02, 2012 5:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فريدة



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.   الأحد يناير 02, 2011 4:11 pm


بارك الله فيك يا دكتور علاء

على قيمة المعلومات الكبيرة هذه

فعلا معلومات لم اعرفها من قبل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*احلام الياسمين*



عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : الجزائر*بلد المليون ونصف مليون شهيد*

مُساهمةموضوع: رد: رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:15 pm

جزاك الله الف خير على الموضوع
ومعلومات فعلا قيمه جدا
فى ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راضية بالمقسوم



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 15/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.   السبت نوفمبر 17, 2012 8:18 pm

ربى يجزيك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رقية الآطفال حتى لو( جنين) فى بطن أمه.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الروحاني ). :: منتدى علاج الحسد والعين.-
انتقل الى: