{منتدى ( إ سلا مى - روحانى ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: ما حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات ؟    الأربعاء يونيو 01, 2011 7:15 pm



لا يجوز لمن أعطاه الله موهبة تعبير الرؤى والمنامات أخذ الأجرة على هذا العمل ، وذلك لأمور


أولاً


أن تعبير الرؤى منفعة غير معلومة ولا منضبطة ، والأجرة لا تكون إلا في مقابل عمل له منفعة مقصودة


معلومة ، وهو في ذلك يشبه القضاء .


قال ابن قدامة عن القضاء


"فأما الإستئجار عليه فلا يجوز، قال عمر رضي الله عنه : لا ينبغي لقاضي المسلمين أن يأخذ على القضاء


أجرا،وهذا مذهب الشافعي،ولا نعلم فيه خلافا ...؛ولأنه عمل غير معلوم" انتهى ."المغني" (11/377) .



ثانياً


أقرب ما يقاس عليه تعبير الرؤى هو: الفتوى ، وقد ذهب جمهور العلماء إلى منع المفتي من أخذ الأجرة


على فتواه سواء كان الإفتاء في حقه فرض عين أو كفاية .جاء في "الموسوعة الفقهية" (32 /42) :



"وَأَمَّا الأُْجْرَةُ ، فَلاَ يَجُوزُ أَخْذُهَا مِنْ أَعْيَانِ الْمُسْتَفْتِينَ عَلَى الأَْصَحِّ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ،


قَال الْحَنَابِلَةُ : لأَِنَّ الْفُتْيَا عَمَلٌ يَخْتَصُّ فَاعِلُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ أَهْل الْقُرْبَةِ ، وَلأَِنَّهُ مَنْصِبُ تَبْلِيغٍ عَنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ،


فَلاَ تَجُوزُ الْمُعَاوَضَةُ عَلَيْهِ ، كَمَا لَوْ قَال لَهُ : لاَ أُعَلِّمُكَ الإِْسْلاَمَ أَوِ الْوُضُوءَ أَوِ الصَّلاَةَ إِلاَّ بِأُجْرَةٍ ،


قَالُوا : فَهَذَا حَرَامٌ قَطْعًا ، وَعَلَيْهِ رَدُّ الْعِوَضِ ، وَلاَ يَمْلِكُهُ ، قَالُوا : وَيَلْزَمُهُ الإِْجَابَةُ مَجَّانًا لِلَّهِ بِلَفْظِهِ أَوْ خَطِّهِ إِنْ


طَلَبَ الْمُسْتَفْتِي الْجَوَابَ كِتَابَةً ، لَكِنْ لاَ يَلْزَمُهُ الْوَرَقُ وَالْحِبْرُ" انتهى .



وقال ابن القيم


"أما أخذه الأجرة فلا يجوز له ، لأن الفتيا منصب تبليغ عن الله ورسوله، فلا تجوز المعاوضة عليه" انتهى .


"إعلام الموقعين" (4/231) .


وتعبير الرؤى نوع من الإفتاء.


قال الشيخ السعدي


"علم التعبير من العلوم الشرعية ، ويثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه ، وتعبير المرائي داخل في الفتوى ،


لقوله للفتيين: (قُضِيَ الأمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) وقال الملك: (أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ)


وقال الفتى لسيدنا يوسف(أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ ...) ، فلا يجوز الإقدام على تعبير الرؤيا من غير علم" انتهى .


"تفسير السعدي" (1/407) .



ثالثاً


لا يصح قياس أخذ الأجرة على التعبير بأخذ الأجرة على الرقية ؛ لأن الرقية من باب العلاج والمداواة ،


وهذه يصح الإستئجار عليها بالإتفاق .



رابعاً


إستدلال البعض على الجواز



بما جاء في كتاب "مجمع الأنهر" (3/533) في الفقه الحنفي في معرض كلامه عن أخذ الأجرة


على الطاعات قال : "بِخِلَافِ بِنَاءِ الْمَسَاجِدِ وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ وَكِتَابَةِ الْمُصْحَفِ ، وَالْفِقْهِ وَتَعْلِيمِ الْكِتَابَةِ ، وَالنُّجُومِ


(أي علم معرفة دلالات النجوم على الجهات والأوقات) ، وَالطِّبِّ ، وَالتَّعْبِيرِ ، وَالْعُلُومِ الْأَدَبِيَّةِ ، فَإِنَّ أَخْذَ الأُجْرَةِ


فِي الْجَمِيعِ جَائِزٌ بِالاتِّفَاقِ" إنتهى .


فهذا الإستدلال غير دقيق ؛ لأن المقصود تعليم "علم التعبير"


لا تعبير الرؤى ، بدليل قرنه بتعليم الفقه والكتابة والطب والعلوم الأدبية .


ويوضح ذلك ما جاء في "الفتاوى الهندية" (4/448) من كتب الحنفية من قوله


"وَلَوْ إسْتَأْجَرَ لِتَعْلِيمِ وَلَدِهِ الْكِتَابَةَ،أو النُّجُومَ ،أو الطِّبَّ ،أو التَّعْبِيرَ ،جَازَ بِالاتِّفَاقِ"
.


والفرق بين تعليم علم التعبير وتعبير الرؤى، كالفرق بين تعليم العلم الشرعي والإفتاء بالحكم الشرعي .


وقد سئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى


ما حكم أخذ الأجرة لتعبير الرؤى؟


فأجاب


"نرى أنه لا يجوز ، وذلك لأن تعبير الرؤيا يعتمد الظن ، ولا يجوز للمُعبِّر الجزم بالتعبير؛ لاحتمال أن يكون


لها تعبير آخر غير ما يتبادر إلى ظن المعبر ، فلا حاجة إلى أخذ الأجرة على ذلك". إنتهى من موقع الشيخ



(لاحول ولا قوة إلا بالله)و(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: آداب الرؤيا فى الشرع.   الجمعة سبتمبر 02, 2011 4:38 pm


قال أبو قتادة رضي الله عنه سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم)

يقول (الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ


بالله من شرها ومن شر الشيطان، وليتفل ثلاثاً، ولا يحدث بها أحداً فإنها لن تضره).


وفي رواية أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أنه (صلى الله عليه وسلم)


قال( إذ رأى أحدكم الرؤيا يحبها فليحمد الله عليها وليحدث بها)


وعن جابر رضي الله عنه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)


أنه قال(إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً وليتحول عن


جنبه الذي كان عليه وفي رواية فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدّث به الناس).



تنبيه


التحلم بحلم لم يره إثم كبير


قال النبي "صلى الله عليه وسلم" (من تحلم بحلم لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل).


وقال "صلى الله عليه وسلم" (إن من أفرى الفرى أن يُرِيَ عينيه ما لم تريا).


فإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور .


آداب النوم


النوم على الشق الأيمن


ذكر الله تعالى قبل النوم و بعده


وضع اليد تحت الخد الأيمن


إذا قام من فراشه ثم رجع فلينفضه


لا ينام و بيده دسم من دهن و غيره


إطفاء النيران قبل النوم


إغلاق الأبواب قبل النوم


تغطية الآنية


عدم النوم على البطن


بارك الله فيكم


وجزاكم الله عن الجميع خير الجزاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امة الرحمن



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 20/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات ؟    السبت سبتمبر 03, 2011 5:01 am


جزاك الله خير الجزاء دكتور على هذا التوضيح

أرجوا من حضرتك

أن توضح لنا لماذا يحدث مع بعض الناس تحقق الرؤى السيئة فقط والتى تنم على حدوث الحزن والهم و الغم

وعدم تحقق الرؤى المبشرة بالخير مع الإلتزام بالآداب الشرعية المزكورة سابقا حال الحلم بالسيء منها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الروحاني ). :: منتدى تفسير الآحلام بالشرع.-
انتقل الى: