منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
منتديات الرحمن
::
القسم ( الإسلامى ).
::
منتدى الحديث وعلومة.
كيف تُخرّج حديثاً ؟
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
عدد المساهمات
:
2262
تاريخ التسجيل
:
29/11/2008
موضوع: كيف تُخرّج حديثاً ؟
الأحد يوليو 18, 2010 1:35 am
التخريج
هو : عزو الحديث إلى مصادره الأصلية ، وبيان درجته عند الحاجة.
ويقصدون بالمصادر الأصلية تلك الكتب التي تُروى بالأسانيد من المؤلف إلى النبي
فمثلاً: صحيح البخاري كتاب أصلي ومسلم كتاب أصلى . لمَا ؟ لأنه يروي بإسناده عن
شيخه إلى النبي
بينما يقولون أن مجمع الزوائد ورياض الصالحين ، وغيرها ليست كتباً أصلية . لمَا ؟
لأن أصحابها لا يروون بالأسانيد ، وإنما همّهم جمع الأحاديث مبتورةً عن أسانيدها.
يقول علماء التخريج:
أن المُخرّج همّه أصل الحديث ، والفقيه همّه لفظ الحديث. كما نص على ذلك الزيلعي في نصب الراية
(1/200).
وفي الحقيقة أالأحاديث التي يُراد تخريجها لا تعدوا من أحد ثلاث حالات:
1.
فإما أن تعطى متناً دون أن يرتبط هذا
المتن بصحابي ولا إسناد . وهذا أصعب أنواع التخريج.
2.
وإما أن تُعطى متناً مقروناً بصحابي دون
إسناد . وهذا يليه في الصعوبة . لكنه أهون من الأول.
3.
وإما أن تكون مربوطاً بإسناد من
المؤلف إلى الرسول
. وهذا أسهل أنواع التخريج.
لقائل أن يقول
: لمَا صَعُب الأول ولمَا سهُل الثالث ولمَا توسط الثاني ؟
لأنك إذا أُعطيت متناً غير مرتبط بصحابي فإنك مسؤول عن تخريج هذا المتن عن جميع
من رواه من الصحابة، فلك أن تتصور أنك أُعطيت متناً مثل
من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار ).
فقد رواه أكثر من 60 صحابياً ، منهم العشرة المبشرون بالجنة ، فليس تخريج حديث أبي هريرة رضي الله عنه
بأهم من تخريج حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، لأنه ليس لأحد من الصحابة على الآخر مزيةٌ ، لأنك
مسؤول عن المتن.
بينما لو قال عن ابن عمر رضي الله عنهما ، فإنك
مسؤول عن هذا الإسناد حتى يصح , وتترك طُرقاً لهذا الإسناد بعد صحته ، لأن همّك أن يصح الإسناد الذي
بين يديك .
ولذا سَهُلَ الأخير وصَعُبَ الأول.
التخريج لا بد أن
يمر بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى:
كيف تصل إلى الحديث في بطون الكتب الأصلية.
المرحلة الثانية:
بعد أن تصل ماذا تأخذ وماذا تدع ؟.
المرحلة الثالثة:
كيف تصوغ ما أخذت ؟.
إن للوصول إلى الحديث في بطون الكتب الأصلية طُرقاً أشهرها خمس:
الطريق الأول
:
إما أن تصل إلى الحديث عن طريق الراوي الأعلى ، وهو الصحابي أو من دونه. ولها مؤلفاتها.
الطريق الثاني:
أن يكون عن طريق أوّل الحديث ،
ويُسمّونه طرف الحديث.
الطريق الثالث
:
أن يكون عن طريق كلمة يقل دورانها.
الطريق الرابع
:
أن يكون عن طريق خصائص تكون في السند أو المتن.
الطريق الخامس
:
أن يكون عن طريق موضوع الحديث.
وأولى هذه الطرق التخريج عن طريق موضوع الحديث . لماذا ؟
لأسباب:
.1
أنك بتخريجك عن طريق موضوع الحديث تجمع الأحاديث الواردة
في ذلك الموضوع المؤيدة والمعارضة ، وبالتالي يُصبح لديك إلمام عن جميع الموضوع. فمثلاً: إذا كان
الحديث في كتاب الصلاة باب صلاة الجماعة ، تجد أكثر من عشرة أحاديث واردة في فضل صلاة الجماعة
المقوًية والمعارضة ، بينما لو أخذت الحديث عن طريق الراوي الأعلى ، فلا تجد غير حديث
عبدالله بن عمر ، فلا تجد حديث أبي هريرة ولا حديث عائشة ولا حديث أُبيّ رضي الله عنهم.
2.أن التخريج من طريق موضوع الحديث ينمي لدى الطالب مَلكةَ الاستنباط والفهم ، لأنك لن تعرف موضوع
الحديث حتى تعرف فقهه .
ثم إن هذا الاستنباط يتقوّى ، إذ أنه اتضح أنك لست وحدك في الفهم ، لأن فهمك مربوط بفهم المصنّف
الأصلي . هل يوافقك في هذا الفهم أو لا ؟. وهذه الطريقة تنمي عندك فهم مناهج أصحاب الكتب الأصلية.
بعد أن تصل إلى الحديث .. يُهمنا هنا أن تعرف ماذا تأخذ وماذا تدع ؟ والأمر يزيد
أهمية إذا اتضح لك أن لكل كتاب خصائصه ، فما تأخذه من البخاري غير ما تأخذه من مسلم .
وما تأخذه من مسلم غير ما تأخذه من الترمذي ..... وهكذا .
هناك قواسم مشتركة ولكن لكل كتاب خصائصه.
فمثلاً: إذا كان الحديث في البخاري ، من المهم أن تعرف هل رواه متصلاً أو مُعَلّقاً ، وإذا كان مُعَلّقاً هل رواه
بصيغة الجزم أو بصيغة التمريض ، وإذا كان متصلاً هل أورده في الأصول أو أورده في الشواهد والمتابعات ،
فمثلاً تقول: رواه مُعَلّقاً مجزوماً به ، أو مُعَلّقاً بصيغة التمريض ، وتنص على هذا.
وإن كان في مسلم هل ساق لفظه أو أحال على غيره ، وهل صرّح بالاختلاف بين
الألفاظ ، وهل صرّح بلفظ فلان دون فلان ، وهل هذا فلان هو الذي معك في الإسناد ، وهل هذا لفظه أو غير
اللفظ ،وهل اعتمد عليه أو جاء به في المتابعات والشواهد دون أصول الأبواب.
أعجبني
لم يعجبني
Braha14
عدد المساهمات
:
108
تاريخ التسجيل
:
31/10/2014
موضوع: رد: كيف تُخرّج حديثاً ؟
الإثنين نوفمبر 03, 2014 9:07 pm
بارك الله فيكم...شكرا.
أعجبني
لم يعجبني
كيف تُخرّج حديثاً ؟
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن
::
القسم ( الإسلامى ).
::
منتدى الحديث وعلومة.
منتديات الرحمن
::
القسم ( الإسلامى ).
::
منتدى الحديث وعلومة.
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--القسم ( الإسلامى ).
| |--منتدى القرآن الكريم وعلومة.
| |--منتدى قصص القرأن الكريم.
| |--منتدى الخطب والدروس.
| |--منتدى الحديث وعلومة.
| |--منتدى الفتاوى الشرعية.
| |--منتدى الكتب الإسلامية .
| |--منتدى الإعجاز القرأنى.
| |--منتدى السيرة النبوية.
| |--منتدى قصص الآنبياء.
| |--منتدى أمهات المؤمنين.
| |--منتدى أل بيت الحبيب .
| |--منتدى أعلام المسلمين.
| |--منتدى قصص الصحابة.
| |--منتدى الصحابيات المؤمنات.
| |--منتدى المعلومات الإسلامية.
| |--منتدى التصوف إلاسلامى.
| |--منتدى أدعية من الكتاب والسنة.
| |--منتدى المدائح والشعر الإسلامى.
| |--منتدى فلاشات وصور إسلامية.
| |--منتدى خاص لطلاب المدارس.
| |--منتدى السمعيات من الكتاب والسنة.
|
|--قسم ( الثقافة العامة ).
| |--منتدى الكتب الثقافية.
| |--منتدى الزجل والشعر.
| |--منتدى الخواطر والآفكار.
| |--منتدى القصص والعبر.
| |--منتدى المعلومات العامة.
| |--منتدى اللطائف والنصائح.
| |--منتدى الطرائف والعجائب.
| |--منتدى علوم الخوارق الطبيعة.
| |--منتدى الآسئلة والإستفسارات العامة.
|
|--قسم ( الطب البديل ).
| |--منتدى الإستشفاء بالكتاب والسنة.
| |--منتدى العلاج بالطب النبوى.
| |--منتدى المعلومات الطبية.
| |--منتدى علاج السمنة المفرطة.
| |--منتدى علاج النحافة المفرطة.
| |--منتدى العلاج بالطاقة الحيوية.
| |--منتدى العلاج بالزيوت الطبيعية.
| |--منتدى العلاج بالآعشاب الطبيعية.
| |--منتدى العلاج بالفواكة الطبيعية.
| |--منتدى العلاج بالآغذية الطبيعية.
| |--منتدى العلاج بالمشروبات الطبيعية.
|
|--القسم ( العلاج بالرقية الشرعية ).
| |--قواعد وقوانين المنتدى هام جدا.
| |--منتدى لآفكار وإبداع الآعضاء.
| |--منتدى التواصل مع الآعضاء فى العلاج.
| |--منتدى استفسارات الآعضاء الجدد فى العلاج.
| |--منتدى خاص بحقيقة العلاج( بالرقية الشرعية).
| |--منتدى تطهير البيوت من العمار والجن المؤذى.
| |--منتدى تجارب الآخوات فى كل أبواب العلاج.
| |--منتدى علاج أذى القرين وأذى الجن بأنواعه.
| |--منتدى التحصينا ت الشرعية.
| |--منتدى الجلب بأنواعة..
| |--منتدى المحبة والقبول .
| |--منتدى الآدعية لزواج البنات.
| |--منتدى لتهنئة العرايس الجدد.
| |--منتدى الصلح بين الآزواج .
| |--منتدى أسرار القرأن الكريم.
| |--منتدى علاج الحسد والعين.
| |--منتدى علاج السحر بأنواعه.
| |--منتدى علاج المس العاشق.
| |--منتدى علاج الحمل بالرقية الشرعية.
| |--منتدى مجربات العلماء.
| |--منتدى قضاء الحوائج للناس.
| |--منتدى تفسير الآحلام بالشرع.
| |--منتدى إقتباس للآعضاء من المواقع الآخرى.
| |--منتدى لإستخراج الدفائن والكنوز.
|
|--قسم (عالم المرأة ).
| |--منتدى المرأة والمنزل.
| |--منتدى المرأة والمطبخ.
| |--منتدى الإمومة والطفل.
| |--منتدى المرأة والحياة.
| |--منتدى المرأة والجمال.
| |--منتدى المراة والآزياء.
| |--منتدى المرأة والحب.
| |--منتدى المرأة والرشاقة.
| |--منتدى الحياة الزوجية للمرأة.
|
|--قسم ( التسلية و البرامج ).
|--منتدى همسات قصص الآطفال.
|--منتدى قصص اللألطفال.
|--منتدى الفكاهة والنوادر.
|--منتدى البرامج .