{منتدى ( إ سلا مى - روحانى ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسم الله تعالى ( الجبار).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin


عدد المساهمات : 2270
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: اسم الله تعالى ( الجبار).   الجمعة يناير 21, 2011 11:10 am

قد يتخيل البعض أن أسماء.



مثل:- 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'


هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!

المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً

ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!

هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟


'الجبار'

هو الذي يجبر المنكسرين. !!

هذا الإسم يراد به الحزانى،!

لمن ظُلِم !، لليتامى!،

لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.


'الجبار'

هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!

فهو الذي يُجبِر المنكسرين.

وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'


و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.

و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!

الجأ إليه إذا كُسِرت!


وقل له،'يا رب، اجبر بخاطري'.!!!

إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري،...'!!

وتلين له كي يلين لك.

نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!

'جابر' أم 'جبار'؟

والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !

ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!

بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟

أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا

والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!


قاعدة يجب أن تعتقد فيها:-

إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!

قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!

لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!

لابد أن يجبُرك!

قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،

ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.


كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:-

يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.

فهو جبار للمظلومين،

جبار على الظالمين.

إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.

لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،

لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم.

فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.

وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم.


ونتعلم من هذا الآتي:-


'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.

هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.

يا من ظلمتم الناس، احذروا!

يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،

احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.

! أنت في كنف الجبار.


يقول أحدهم:-


'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!

ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'

لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.

ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.


الجبار يوم القيامة:-


أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض على الله سبحانه وتعالى!!

تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'

وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،

ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة قلقك وخوفك،

وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'

ينادى باسم الله 'الجبار'

هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!

وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!

يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون الخلود إلى النوم الليلة؟

يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها، يا من تضربين خادمتِك كل يوم،

يا من استوليت على حق فلان، هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟

أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'

وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب، كما جبرت بخاطري في الدنيا، اجبر بخاطري في الجنة، اجبر بخاطري

يوم القيامة' فيجبرك،!

أو تقول له، 'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك الجبار فذهبت يوم السادس من رمضان

وجبرت بخاطر فلان، اجبر بخاطري اليوم يا رب'..


أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:-

هم الوالدين،!

فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!

ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،

ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله، 'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً' سورة مريم الآية رقم 32

إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوري



عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الثلاثاء فبراير 15, 2011 8:45 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شقاوه حلوه



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الإثنين مارس 07, 2011 10:24 pm

جزاك الله خيرا
وجعلهـ في ميزان حسناتك
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
safaa1



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد يوليو 31, 2011 9:48 pm


دكتور علاء

انا حاسة بذنب تجاه اهلي كسارة خاطرهم بمسالة الزواج

كيف اقدر افرحهم تعبت ونفسي يفرحو

جبت بالتوجيهي 90 وخلصت جامعة بس هم بدهي يجوزني

يارب يجبر خاطرهم ويعطيني اللي بحبه

ادعي لبنات المسلمين الله يسترهن ياااااااااارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياه حلوه



عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد سبتمبر 11, 2011 11:12 pm

جزاك الله خير يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دموع الامل



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: اسم الله الجبار    الإثنين أكتوبر 17, 2011 12:04 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدى القرأن



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد أكتوبر 23, 2011 2:00 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة الزهراء_2013



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   السبت يوليو 07, 2012 7:06 pm

شكرا جزيلا معلومات قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مرام



عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   السبت يوليو 28, 2012 7:15 pm

اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك


واجعلنا يا رب من اهل التقوى والايمان واهل المغفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمارة



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد أغسطس 05, 2012 8:28 pm

بارك الله فيك يادكتور وزادك من العلم النافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
التائبة



عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الإثنين سبتمبر 17, 2012 12:17 pm


بارك الله فيك موضوع مفيد جدا فى ميزان حسناتك

باسم الله الجبار ان يرفع قدرك يجبر خاطرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوريا حبيبتي



عدد المساهمات : 595
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الجمعة نوفمبر 16, 2012 11:48 pm


اللهم ياجبار يامنتقم ياقهار

اللهم اقصم الظالمين واقهر الجبابرة الذين دمروا سوريا وشردوا أهلها

قولوا (قولواأمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الصباح



عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 29/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   السبت نوفمبر 17, 2012 6:28 pm

امين يارب ربنا ينصر سوريا والمسلمين فى كل مكان الله يمهل للظالم واذا اخذه لن يفلته ربنا موجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راضية بالمقسوم



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 15/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد نوفمبر 18, 2012 7:48 pm

اللهم اجبر خاطرك اخى وخاطرنا ياااااااااااااااااااااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
springrose



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
الموقع : بغداد- عراق

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد مارس 24, 2013 5:52 pm

ياجبار اجبر بخاطري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لا حول ولا قوة الا بالله



عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 22/08/2013
الموقع : الدوحة

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   السبت فبراير 01, 2014 10:42 pm

والله دموعي نزلت خوف من اني أكون ظالمه لحدا وانا ما بعرف يارب يغفر لي ذنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خنساء



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   الأحد فبراير 02, 2014 12:53 am

شكرررررررررا على الكلام الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nadia abied



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله تعالى ( الجبار).   السبت مايو 23, 2015 4:57 pm

الله يبارك فيك وفي أولادك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسم الله تعالى ( الجبار).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: قسم ( الطب البديل ). :: منتدى الإستشفاء بالكتاب والسنة.-
انتقل الى: